رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسئول تركي: على إسرائيل أن تدفع الثمن

عربى وعالمى

السبت, 03 سبتمبر 2011 07:31
أنقرة - أ ش أ:

قال أرشد هورموزلو كبير مستشاري الرئيس التركي إن على اسرائيل أن تدفع ثمن أفعالها ، مشيرا إلى أن لدى أنقرة مزيدا من الخطوات التي سوف تتخذها.

كانت تركيا أعلنت أمس الجمعة طرد السفير الإسرائيلي وتخفيض تمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل الى مستوى السكرتير الثاني وتجميد الاتفاقيات العسكرية معها ردا على رفض إسرائيل الاعتذار على هجوم قوات كوماندوز إسرائيلية على أسطول مساعدات متجه إلى غزة عام 2010 قتل خلاله تسعة أتراك.
وقال هورموزلو - في تصريح

لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)أذاعته صباح اليوم السبت - "تركيا لم تفرط في هذه العلاقات الذي فرط في العلاقات هو الجانب الإسرائيلي ولذلك فعلى الجانب الإسرائيلي أن يدفع الثمن والثمن الذي يدفع مقدما هو التضحية بصداقة تركيا في هذه المنطقة".
وأضاف أن "الاجراءات التي اتخذت هي اجراءات الأولية وسيتم بحث التدابير الإضافية وخاصة بالنسبة لحرية السير والسفر في البحر
الأبيض المتوسط نحن دولة تمتلك أطوال السواحل على البحر الأبيض المتوسط وتركيا كما المجتمع الدولي ترفض أن تعتبر البحر الأبيض المتوسط بحيرة اسرائيلية".
وتابع "تركيا ستحترم المواثيق الدولية والقانون الدولي بالنسبة لقانون البحار وأيضا المياه الاقليمية بالنسبة لاي دولة ولكن اذا أرادت اي دولة أن تمد مياهها الاقليمية إلى عشرات الأميال خارج مياهها الاقليمية فهذا معناه انها تعتبر البحر الأبيض المتوسط بحيرة خاصة بها وهذا ما نرفضه بطبيعة الحال".

أخبار ذات صلة:

فيديو. تركيا تطرد سفير إسرائيل بسبب أسطول الحرية

النور: مصر ليست تركيا حتى تطرد السفير

"كى مون" يعرب عن أسفة إزاء تصاعد الأزمة بين تركيا وإسرائيل

أهم الاخبار