رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحوثيون يحتلون سفارة الإمارات فى صنعاء والجامعة العربية تطالب بإخلائها فوراً

مبنى سفارة الإمارات
مبنى سفارة الإمارات باليمن

احتلت أمس ميليشيات الحوثي مبنى سفاره دولة الإمارات في صنعاء، وعلى الفور أدانت وزارة الخارجية في دولة الإمارات وبشدة هذا العمل الاجرامى مطالبة بإخلاء مقر السفارة فوراً وإعادة تسليمها إلى موظفيها.

وأكدت الخارجية في بيانها أن هذا العمل دليل آخر على أن الجماعة التي ارتكبته لا تضع أيَّ اعتبار أو احترام للمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية وتمارس شريعةَ الغاب، معتبرة أن احتلال السفارة لن يُثني الإمارات عن موقفها الداعم لعودة الاستقرار إلى اليمن، واعتبرت أن هذا العمل الإجرامي يُعد انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي يتطلب إحالة مرتكبي هذا الاعتداء للمساءلة والعدالة.

وصرحت مصادر دبلوماسية عربية أن دولة الإمارات طلبت ادراج بند بالواقعة على الاجتماع الطارئ للجامعة العربية الذي عقد امس لبحث الازمة الليبية، في الوقت الذي أدان فيه الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وبأشد العبارات، الاعتداء السافر الذي تعرّض له مقر سفارة دولة الإمارات العربية صنعاء واحتلالها من قبل جماعة الحوثي، والذي يهدف إلى النيل من الموقف المُشرّف لدولة الإمارات العربية المتحدة وجهودها لإرساء الأمن والاستقرار في اليمن.

واعتبر الأمين العام  في بيان له امس أن هذا الاعتداء يُشكّل عملاً إرهابياً يستوجب إحالة مرتكبيه إلى العدالة الدولية، باعتباره انتهاكاً خطيراً للمواثيق والأعراف الدبلوماسية وقواعد القانون الدولي المتعلقة بمكافحة الإرهاب، كما يُعدّ خرقاً فاضحاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، التي تضمن أمن وسلامة البعثات والسفارات الدبلوماسية.

وطالب الأمين العام بضرورة إخلاء مقر السفارة الإماراتية فوراً وتسليمه لمسؤولي السفارة، مُحمّلا جماعة الحوثي المسئولية الكاملة عن أمن وسلامة موظفي وأعضاء البعثة الدبلوماسية الإماراتية في صنعاء.

 وقال مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية أن هذا العمل الإجرامي يعد اعتداءً صارخا على الأعراف والتشريعات والقوانين الدولية.

ومن وميدانيًا قصف طيران التحالف العربى مواقع للمليشيات الحوثية في مينائي الحديدة والمخاء جنوبي اليمن، كما قصف مخازن أسلحة للانقلابيين في القاعدة البحرية في الحديدة. في حين حققت القوات

الشرعية تقدما في محافظة مأرب، شمال شرقي العاصمة صنعاء.

وقالت قنوات تليفزيونية عربية إن القتال استمر أثناء الليل في مدينة تعز ثالث أكبر مدن اليمن إذ حاولت جماعات تقاتل الحوثيين تعزيز التقدم الذي أحرزته في الآونة الأخيرة للسيطرة على المدينة.كما قصف طيران التحالف ، تجمعات وتعزيزات تابعة لميلشيات الحوثي وصالح في الحديدة، كانت في طريقها للمتمردين في محافظة إب الجنوبية.

في غضون ذلك، أحرزت القوات الشرعية تقدما في منطقة الجفينة جنوب غربي مأرب، باتجاه منطقة الفاو.وكان طيران التحالف قد شن 5 غارات على مواقع ميليشات الحوثي وصالح في المنطقة الجفنية، في إطار عملية لملاحقة الحوثيين.

ويأتي القصف على الحديدة والتقدم في مأرب، في وقت سيطرت القوات الشرعية على مبنى الإذاعة في مدينة تعز في حي ثعبات، وواصلت تمشيطها لحي الجحملية، أحد معاقل ميليشيات الحوثي وعلي عبد الله صالح، بعد طردهم منه.

وفي تطور آخر، قتل 15 مسلحا حوثيا، في حين أصيب آخرون في انفجار عربتين عسكريين بمنطقة قسم «زيدان» في «حبابة العرش» التابعة لمديرية «رداع» بمحافظة البيضاء، وسط اليمن . كما تمكنت قبائل مديرية السياني من أسر أكثر من 20 مسلحًا حوثيًا، كما استحوذت على مدرعة وقاطره ذخائر وعدة سيارات كان يستخدمها المتمردون في محافظة إب.

 

كلام الصور: