عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقعات بتأييد دول أوروبا لدولة فلسطين

  توقع دبلوماسيون غربيون أن يعلن عدد من دول الاتحاد الأوروبي تأييده لإعلان دولة فلسطينية مستقلة أثناء التصويت عليها بالأمم المتحدة أواخر شهر سبتمبر الجاري ومن بينها بلجيكا ، قبرص ، اليونان ، ايرلندا ، مالطا ، النرويج ، البرتغال ، أسبانيا والسويد .

نقلت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية اليوم على موقعها الإلكتروني عن هؤلاء الدبلوماسيين قولهم: إن هذه الدول قد تبدى تأييدها للدولة الفلسطينية المستقلة ، غير أنهم اعترفوا في الوقت ذاته بأن الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي لم تحسم بعد موقفها من هذه المسألة بشكل نهائي .
ورجح هؤلاء الدبلوماسيون حدوث انقسام بين اعضاء الاتحاد الاوروبى مثل الانقسامات التي حدثت قبيل حصول كوسوفو علي استقلالها ،والتي رفضت وقتها خمس دول من الـ 28 دولة الاعضاء الاعتراف باستقلالها.
وكانت كاثرين اشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي قد أوضحت في

تصريح لها أن المسألة لاتزال "افتراضية" وأنه لم يتم بعد طرح اي قرار بهذا الشأن .
وأشارت الصحيفة الاسرائيلية الي تزايد الانباء التي تشير الي احتمال حدوث انقسام بين اعضاء الاتحاد الأوروبي ، وذلك بعد ان دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر السنوي للسفراء الفرنسيين امس الاربعاء اعضاء الاتحاد الأوروبي لتوحيد قرارهم بشأن قضية الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية مستقلة امام
اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الشهر الجاري ،وحث الولايات المتحدة على بذل المزيد من الجهود من أجل ارساء السلام بمنطقة الشرق الأوسط.