رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل: الدولة الفلسطينية أخطر علينا من حماس

عربى وعالمى

الأربعاء, 31 أغسطس 2011 09:13
بوابة الوفد- خاص:

صرح وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينيتز بأن طلب انضمام دولة فلسطينية الى الامم المتحدة في سبتمبر المقبل يشكل "تهديدا اخطر من تهديد حركة حماس" التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال الوزير الاسرائيلي الذي ينتمي الى حزب اليكود اليميني للاذاعة الاسرائيلية العامة "إن مبادرة الفلسطينيين هذه تشكل تهديدا اخطر من تهديد حركة حماس في غزة، ولن تبقى بدون رد من اسرائيل".

وكان نتنياهو قد أكد الاحد في بيان صادر عن مكتبه ان "الطلب الاحادي الجانب للفلسطينيين بانضمام دولتهم الى الامم المتحدة يشكل انتهاكا للالتزامات التي قطعها الفلسطينيون في اتفاقاتهم الموقعة مع اسرائيل".

وقال وزير البنى التحتية الوطنية عوزي لانداو من

جهته عندما توجهت اليه الاذاعة بالسؤال اليوم الاربعاء "في هذه الحالة من الواضح ان اتفاقاتنا مع الفلسطينيين ستكون باطلة ولاغية".

واضاف لانداو العضو في حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتشدد الذي يتزعمه وزير الخارجية افيجدور ليبرمان "سيتعين علينا اذن فرض سيادتنا على قطاعات الاراضي (الفلسطينية المحتلة) التي هناك اجماع عليها في اسرائيل، اي غور الاردن والكتل الاستيطانية الكبيرة، وحتى اكثر من ذلك".

وفي غياب أي أفق لاستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ سنة، يأمل الفلسطينيون الحصول مبدئيا بعد 20 سبتمبر على انضمام دولتهم

المنشودة كعضو كامل الى الامم المتحدة والاعتراف بفلسطين بحدود الرابع من يونيو 1967، اي كامل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

وفي مايو الماضي بعد اتفاق مصالحة بين حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس وحماس، تعمد شتاينيتز تأخير تسديد اموال مستحقة للسلطة الفلسطينية، وبموجب ملحقات اقتصادية باتفاقات اوسلو (1993) يتعين على اسرائيل ان تدفع للسلطة الفلسطينية الرسوم التي تجمعها لحساب الاخيرة على البضائع التي تمر عبر المرافئ والمطارات الاسرائيلية. وتمثل هذه الاموال التي تتراوح قيمتها بين 3,5 وخمسة مليارات شيكل (700 مليون الى مليار يورو) سنويا ثلثي الميزانية السنوية للسلطة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة هاآرتس الاربعاء ان شتاينتز رفض بالرغم من الضغوط الامريكية مطلع الاسبوع ان يسدد سلفا الدفعة الشهرية من الاموال المستحقة للسلطة الفلسطينية التي ارادت ان تدفع رواتب موظفيها قبل عيد الفطر.

أهم الاخبار