رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..الثوار الليبيون علي مشارف سرت

عربى وعالمى

الثلاثاء, 30 أغسطس 2011 15:00
كتبت- سمرفواز:

أعلنت فضائية الــجزيرة مباشر" أن قوات الثوار الليبيين تتمركز الآن علي بعد 100 كيلومتر من سرت أحد آخر معاقل العقيد الليبي معمر القذافي.

وكان د.مصطفي عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي فى مؤتمر صحفي له ظهر اليوم الثلاثاء قد أمهل أهالي سرت والمناطق الجنوبية مهلة حتى السبت القادم عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك؛للانضمام للثوار مؤكدا أنه لا يحبذ التدخل العسكري ويتمني تسليم المدينة حقنا للدماء.

وتعتبر مدينة سرت أقوي معاقل القذافي ومسقط رأسه ، وتبلغ مساحتها حوالي  (69) ألف كيلو متر مربع، وتقع علي  البحر الأبيض المتوسط وتطل علي الخليج الذي عرف بها، وخليج سرت والذي شهد إبان الحرب الباردة مواجهات بين ليبيا وامريكا وقد أطلق على المدينة اسم الرباط الأمامي بعد هذه المواجهات، وسمّي خليجها للسبب

ذاته باسم خليج التحدّي. علي خط عرض 31:12:19 شمالا ودائرة عرض 16:35:18 غربا.

ويبلغ عدد سكانها وضواحيها في حدود 70000 نسمة وبها جامعة التحدي ويلتقي عندها أنبوبي النهر الصناعي العظيم القادم من واحات السرير والكفرة والآخر القادم من جبل الحساونة ليشكلا أطول وأضخم شبكة لنقل المياه في العالم من صنع الإنسان عرفها التاريخ.

واسم سرت يطلق قديما على المنطقة الممتدة على البحر الأبيض المتوسط بين أم الغرانيق شرقا وعيون الهيشة غربا ،ومدينة سرت الحالية اكتسبت أسماء متعددة فهي على أيام الفينيقيين تعرف باسم "ايفورانتا ماكوماديس" ويبدو أنها أستوُطِنَتْ أثناء وعقب تلك الحقبة لوجود مقابر بها تعود إلى القرن الرابع الميلادي

،فيما بعد أسس الفاطميون في القرن الحادي عشر الميلادي مدينة عرفت باسم سرت وهي تقع إلى الشرق من مدينة سرت الحالية وتعرف الآن باسم "المْديّنة" وتحتوي على متحف صغير بالقرب من أثار المدينة الفاطمية يضم بعض اللقى الإسلامية.

وعرف الرحالة العرب والأجانب مدينة سرت وقدم بعض منهم شيئا عنها وعن سكّانها. على أنقاض المدينة الفينيقية بني الأتراك في سنة 1841 القصر الذي نشأت حوله مدينة سرت الحالية وتسمت به

وسرت شاهد على أحداث تاريخية هامة فقد وقعت فيها أهم معركة ضد الإيطاليين في 29 أبريل 1915 وهي معركة القرضابية الشهيرة التي هزم فيها الإيطاليون بقيادة الجنرال أمياني وفيها عقد أول مؤتمر للوحدة الوطنية في يوم السبت الموافق 22 يناير 1922 أيام الجهاد ضد الغزو الإيطالي لليبيا. في أواخر التسعينيات من القرن العشرين شهدت المدينة أهم حدثين في تاريخها هما إعلان الاتحاد الأفريقي في 9 سبتمبر 1999 بمجمّع قاعات واقادوقو الذي هو من معالمها الشهيرة وتوقيع اتفاق سلام البحيرات العظمى.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=RmA5it8mMaM

 

 

أهم الاخبار