رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"إيرين" يقتل 7 أشخاص ويواصل ضرب شرق أمريكا

عربى وعالمى

الأحد, 28 أغسطس 2011 07:13
واشنطن- أ ش أ

واصل إعصار أيرين ضرب الساحل الشرقي الأمريكي بأمطار غزيرة ورياح عاتية أسفرت عن مصرع سبعة أشخاص على الأقل

حتى الآن وإصابة حركة المرور بالشلل برا وجوا.

 ووصل الإعصار إلى شاطئ ولاية كارولينا الشمالية صباح أمس مصحوبا بفيضانات في الشوارع وسقوط الأشجار في ظل رياح مستمرة بلغت سرعتها 140 كم في الساعة، وأصبح مليون منزل وشركة دون كهرباء.

 وتوقع مركز الأعاصير الوطني الأمريكي أن تستمر العاصفة العاتية متجهة نحو الشمال بسرعة حوالي 24 كم/ساعة، وحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن العاصفة من الفئة الأولى ستمر عبر منطقة واشنطن العاصمة، خلال ساعات المساء والليل دون أن تفقد قوتها.

 وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر الأمريكي كيت

ماير في ولاية كارولينا الشمالية إن الظروف تبعث على القلق حتى بعيدا عن الساحل.

 وتقوم السلطات المحلية والفيدرالية وسلطات الولايات مع منظمات مثل الصليب الأحمر بحشد الموارد لمواجهة العاصفة التي تأخذ طريقها إلى أعلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

 وقالت وزير الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو إن المسئولين يتوقعون هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة، كما أن هناك تهديدا بحدوث أعاصير "التورنادو".

 ونوهت بأن: "إعصار أيرين لازال عاصفة كبيرة وخطيرة.. وعلى المواطنين أخذه على محمل الجد والاستعداد له".

 وقام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بزيارة إلى كبار منسقي حالات الطواريء في واشنطن أمس وقال: "من الواضح أنه ستكون هناك مواقف محفوفة بالمخاطر في الكثير من المجتمعات".

 وتمت عمليات إجلاء واسعة النطاق وتم إلغاء الآلاف من الرحلات الجوية. وفي مدينة نيويورك، تم أمس السبت إيقاف شبكة النقل العام بالكامل، بما في ذلك القطارات ومترو الإنفاق والحافلات وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

 وستصل العاصفة إلى المدينة والمناطق المحيطة بها بشكل مكثف اليوم الأحد.. وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر ستيف باير إن المنظمة جهزت الملاجئ التي يمكن توفير الرعاية فيها لآلاف الناس، مشيرا إلى أن عمليات التصدي لأيرين يمكن أن تكون واحدة من أكبر العمليات التي تقوم بها المنظمة في العهد الحديث، حيث ستعمل على تقديم

المساعدة لما يزيد عن حوالي 12 ولاية، ونوه بأن الأمر قد يستغرق أسابيع وحتى أشهر لاحتواء الكارثة بشكل كامل.

أهم الاخبار