رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جوبيه: ساركوزى وكاميرون يزوران ليبيا قريبا

عربى وعالمى

السبت, 27 أغسطس 2011 10:08
باريس - أ ش أ:

أعلن وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه أن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

سيزوران طرابلس ومعاقل الثوار فى كل من بنغازى ومصراتة..موضحا أن هده الزيارة يمكن أن تتم قبل القبض على القدافى.

وقال فى حديث لصحيفة "لوباريزيان" الفرنسية اليوم السبت - إن الانتصار سيكتمل فى ليبيا بعد "تحييد" حركة العقيد معمر القدافى ونهاية التهديد بأعمال عنف ضد المدنيين فى ليبيا..مشيرا إلى أن حلف الشمال الاطلنطى "يجب ألا يتراخى" في مهمته.

وشدد على أن الديمقراطية وحقوق الانسان عاملان أساسيان للاستقرار. ووصف جوبيه

التدخل الفرنسي في ليبيا بأنه "استثمار للمستقبل"..مشيرا إلى أن تكلفة العمليات فى ليبيا كما تحددها وزارة الدفاع حوالى مليون يورو يوميا و"لكنى اؤكد انه استثمار للمستقبل ايضا".

واضاف ان "ثروات البلاد التى صادرها العقيد الليبي معمر القذافي الذي وضع يده على مخزون الذهب يجب ان تستخدم في تنمية ليبيا".

وأكد جوبيه ان "ليبيا المزدهرة ستشكل عامل توازن في المنطقة". وأوضح وزير الخارجية الفرنسى أن مؤتمر "أصدقاء ليبيا" الدولى الدى تستضيفه

باريس الخميس القادم يهدف إلى بحث "إعادة إعمار ليبيا"..مضيفا "نحن ننتظر أن يحدد المجلس الوطنى الانتقالى الليبى خارطة الطريق السياسية ويحدد أيضا مطالبة".

وشدد جوبيه على ضرورة "تأسيس دولة القانون فى ليبيا وكدلك البدء فى أنشطة إنتاج النفط".

وفيما يتعلق بموقف فرنسا حيال سوريا قال جوبيه أن "فرنسا كانت اول من دعا بشار الاسد الى ان يغادر السلطة"، مؤكدا ان فرنسا "على رأس التعبئة الدولية للضغط على النظام بعقوبات سياسية ومالية"..موضحا أن "تدخلا عسكريا (فى سوريا) غير مطروح بالتأكيد حاليا لانه يجب اخذ الوضع الاقليمي والدولي في الاعتبار في الملف السوري"

واضاف ان "الفارق الاول هو عدم وجود تفويض دولي"، مؤكدا "لن نشن عملية عسكرية على مسئوليتنا الخاصة".

أهم الاخبار