عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: القذافي حاول منع عمليات الناتو

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الجمعة نقلا عن وثائق سرية اطلعت عليها أن حكومة العقيد الليبي معمر القذافي بذلت جهودا للضغط في سبيل منع حلف شمال الاطلسي من قصف ليبيا.
وقالت الصحيفة إن الوثائق التي كانت في طرابلس تظهر أن زعماء ليبيا اعتقدوا أن قوات الحلف قد تشن غزوا شاملا "إما في أواخر سبتمبر أو في أكتوبر."

 وأضافت أن الوثائق أظهرت أيضا أن طرابلس اتصلت بصناع رأي كبار في العالم وفي الولايات المتحدة منهم الرئيس الامريكي باراك أوباما.

وقال حلف شمال الاطلسي يوم الخميس إن طائراته شنت أكثر من 20 ألف طلعة جوية بينها 7635 طلعة هجومية منذ توليه قيادة الغارات الجوية على ليبيا يوم 31 مارس اذار.

وتقوم 16 سفينة تحت قيادة الحلف بدوريات في منتصف البحر المتوسط أيضا لفرض حظر أسلحة أقرته الامم المتحدة.

وقالت الصحيفة البريطانية أيضا إن الوثائق أوضحت أن رئيس الوزراء الليبي كتب خطابا الى أوباما في يونيو حزيران وأشار فيه الى أوباما "بالسيد الرئيس" واشتكى بأدب من قرار واشنطن "غير المسبوق" بمصادرة أصول ليبيا.

وأضافت أن نائبا في الكونجرس عن

الحزب الديمقراطي يدعى دينيس كوكينيتش الذي صوت ضد التدخل العسكري لحلف شمال الاطلسي في ليبيا رفض مساعٍ ليبية لزيارة ليبيا في اطار "مهمة سلام."

 

وكانت خطة الزيارة تقضي بأن يلتقي كوكينيتش مع "مسئولين ليبيين كبار بينهم القذافي."

ونقلت الصحيفة البريطانية عن كوكينيتش قوله "بدأت في تلقي مكالمات هاتفية من ليبيا بسبب الجهود التي بذلتها في وقت سابق لانهاء الحرب وكان من بينها اتصال من رئيس الوزراء."

وأضاف: "تلقيت عدة طلبات للذهاب الى ليبيا. أوضحت أنه لا يمكنني التفاوض بالنيابة عن الادارة. قلت إنني كنت أتحدث كعضو في الكونجرس ضالع في المسألة وراغب في الاستماع الى ما يريدون قوله لكن ليبيا كانت تتعرض للهجوم لذا لم تكن بالمكان المناسب لعقد الاجتماعات".