رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إحذر .. المشروبات الغازية تؤدي إلى الوفاة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 30 يونيو 2015 15:42
إحذر .. المشروبات الغازية تؤدي إلى الوفاة
القاهرة-بوابة الوفد- ندى محسن

 نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن مجموعة من العلماء أن المشروبات الغازية تؤدى إلى وفاة ما يصل إلى 184,000 شخص سنوياً من خلال أمراض القلب والسرطان والسكرى.

وأضاف العلماء أن المشروبات الغازية، ومشروبات الفاكهة، ومشروبات الطاقة والشاي المثلج لا تحتوي على فوائد صحية وتسبب وفاة آلاف الأشخاص كل عام، مُحذرين الحكومات في جميع أنحاء العالم أن تقضي على هذه المشروبات من النظام الغذائي السكاني.

وأفاد باحثون آخرون للصحيفة أن الدراسة التى توصلوا إليها كشفت أن المشروبات الغازية تتسبب في وفاة

133,000 شخص سنوياً بمرض السكري في جميع أنحاء العالم، و45,000 آخرين بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. وأضافت أن المكسيك تصدرت قائمة الوفيات، و في المملكة المتحدة 1316 شخصا توفوا نتيجة لشرب المشروبات الغازية.

ونقلت الصحيفة عن كوثر هاشم، خبيرة التغذية قولها : " هناك أدلة كثيرة تؤكد أن المشروبات الغازية تُؤثر بالسلب على صحتنا، وحان الوقت للشركات الرابحة أن تعيد صناعة منتجاتها مع كمية أقل من

السكر، حيث ثبت أنها تحتوي على 50 سعرة حرارية لكل 240 مل، وعلبة كوكا كولا تحتوي على 101 سعرة حرارية لكل 240 أو 139 مل.

وعلى جانب آخر قال داريوش مظفريان من جامعة تافتس في بوسطن، " يجب خفض المشروبات الغازية من الوجبات الغذائية من أجل إنقاذ الأرواح ".

وقال أيضاً غيتانجالي سينغ أحد المشاركين فى الدراسة: " أن المشروبات الغازية تؤثر بشكل أكبر على صغار السن، و إذا استمروا في استهلاك هذه المشروبات مع تقدمهم في السن، فإن هذا سوف يضاعف من آثار الشيخوخة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب و مرض السكري أكثر مما نشهد الآن.

أهم الاخبار