رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بريطانيا تكشف عن مقترحات لمنح "النواب" حق الفيتو

عربى وعالمى

الثلاثاء, 30 يونيو 2015 12:58
بريطانيا تكشف عن مقترحات لمنح النواب حق الفيتوديفيد كاميرون
القاهرة_ بوابة الوفد

كشفت الحكومة البريطانية، عن مقترحات لمنح النواب الإنجليز، حق النقض "الفيتو"، على القوانين المتعلقة بإنجلترا، بعد غدٍ، الخميس، طبقا لصحيفة "الديلى تليجراف"، التى أشارت إلى أن هذه المقترحات قد تتحول إلى قانون قبل فصل عطلة البرلمان الشهر المقبل.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية بارزة، أن رئاسة الوزراء تأمل فى استخدام إجراء برلمانى غامض يعرف باسم "الأوامر الدائمة" لمنع النواب الاسكتلنديين من الاشتراك فى وضع التشريع الذى يؤثر على الناخبين الإنجليز فقط.

 

وتحتاج هذه الخطوة إلى تصويت واحد بالموافقة فقط من النواب، ليصبح قانونا فى خطوة من شأنها أن تقوض وتختصر أشهر من التدقيق البرلمانى.

 

ومن المرجح أن يؤدى هذا التشريع الجديد إلى إشعال معركة جديدة مع الحزب القومى الاسكتلندي، الذى يعارض بشدة الطريقة التى تأمل

بها الحكومة إجراء التغيير، بينما يحث نواب حزب المحافظين الحكومة على المضى قدما فى هذا الإطار.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة قررت الكشف عن الإجراء بعد غد الخميس، عندما يتحدث كريس جريلينج، زعيم مجلس العموم، للنواب فى قاعة البرلمان.

 

وبينما تسببت الهجمات الإرهابية فى تونس والأزمة اليونان فى تغيير خطط عمل الحكومة هذا الأسبوع، إلا أن رئاسة الوزراء لاتزال تأمل فى الكشف عن هذه الخطط بعد غدٍ.

 

ويحرم مشروع القانون المستهدف، النواب الاسكتلنديين، من الاشتراك فى وضع مشاريع القوانين التى تتعلق بانجلترا، ومن بينها تغيير ضرائب الدخل.

 

ووعد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بإجراء هذا التعديل بعد استفتاء شهر

سبتمبر ‏الماضى حول بقاء اسكتلندا فى المملكة المتحدة، وهو الاقتراح الذى عارضه 41 نائبا برلمانيا فى ‏اسكتلندا.

 

ومن المتوقع أن يحدث التصويت الأخير على "الأوامر الدائمة" قبل عطلة الصيف الشهر المقبل، مما يثير احتمال تنفيذ هذا التغيير فى غضون أسابيع.

 

كما وعد كاميرون الناخبين بتنفيذ خطط حصر التصويت على مشاريع القوانين المتعلقة بانجلترا على الناخبين الإنجليز فقط فى أول 100 يوم من ولايته الجديدة.

 

وتنشىء بهذه الخطوة، لجنة خاصة من النواب الإنجليز، يمكنها إجراء تغييرات على مشاريع القوانين التى تؤثر فقط على الناخبين الإنجليز قبل أن يتم التصويت فى النهاية عليها فى مجلس العموم.

 

ومع ذلك، فإن بعض نواب حزب المحافظين يشعرون بالغضب من استمرار قدرة النواب الاسكتلنديين على التصويت على جميع القوانين، وبالتالي يمكنهم إلحاق الهزيمة بهم، حيث يفكر كبار نواب حزب المحافظين فى محاولة أخيرة لتشديد المقترحات من خلال طرح تعديلات تمنع النواب الاسكتلنديين من التصويت فى مجلس العموم على جميع القوانين المتعلقة بانجلترا.

أهم الاخبار