رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزراء خارجية "5+1" يعودون إلى فيينا لمواصلة المفاوضات النووية خلال أيام

عربى وعالمى

الاثنين, 29 يونيو 2015 18:16
وزراء خارجية 5+1 يعودون إلى فيينا لمواصلة المفاوضات النووية خلال أيام
القاهرة_ بوابة الوفد

أكدت مصادر دبلوماسية الاثنين 29 يونيو أن وزراء الخارجية في دول اللجنة السداسية وإيران سيعودون إلى فيينا لمواصلة المفاوضات النووية خلال أيام.

يأتي ذلك بعد أن أكدت مصادر عدة أن المفاوضات النووية بين طهران ومجموعة 5+1 (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن + ألمانيا) في فيينا قد تتجاوز مهلتها لتمتد إلى ما بعد الت30 من يونيو، فيما ذكر مسؤولون أن خلافات كبيرة لا تزال قائمة.

وأعلنت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بعد الجولة الأخيرة من المفاوضات التي انتهت في فيينا الأحد 28 يونيو/حزيران، أن القرار حول إرجاء الموعد النهائي للمفاوضات لمدة طويلة لم يتخذ إلا أن المناقشات حول الاتفاق

بين "السداسية" وطهران قد تستمر ليوم أو يومين بعد الـ30 من يونيو.

وحسب المصادر الدبلوماسية، سيعود وزيرا الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير والبريطاني فيليب هاموند إلى فيينا يوم الـ30 من يونيو أو الأول من يوليو، لمواصلة المفاوضات.

أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فقال للصحفيين إنه ينوي العودة إلى العاصمة النمساوية قبل نهاية الأسبوع الحالي، وإنه مستعد للتوجه إلى فيينا في أي لحظة، عندما ستكون مشاركته في المفاوضات ضرورية، مضيفا: "إنني واثق من أن ذلك سيحصل قبل نهاية الأسبوع الحالي".. قائلا: "إننا اتفقنا على عدم تحديد

مهلة زمنية جديدة لإنهاء المفاوضات  والهدف هو التوصل إلى اتفاقية جيدة وليس الاتفاق بحد ذاته.. فرنسا تدعو إلى عقد اتفاقية متينة مع إيران وذلك لكي لا يكون للدول الأخرى في المنطقة توجه لصنع قنبلة نووية.

وشدد قائلا: "اتفقنا على مواصلة العمل لكي نكون واثقين من صحة الأجوبة التي نقدمها عن الأسئلة المطروحة.. ولا يمكن أن يكون هناك اتفاق حتى نتوصل إلى توافق بشأن جميع البنود".

ومن اللافت أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري سيعودان إلى فيينا غدا الثلاثاء، حيث سيعقدان لقاء ثنائيا.

أما وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فسيعود إلى فيينا ليلة الاثنين أو الثلاثاء، بعد عرض مباحثاته على القيادة الإيرانية.

تجدر لإشارة إلى أن السداسية وإيران حددت يوم الـ30 من يونيو موعدا نهائيا للتوصل إلى الاتفاق المرجو بعد عقدهما اتفاق إطار سياسي في فيينا مطلع أبريل الماضي.

أهم الاخبار