رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو: المفاوضات النووية مع إيران تسير من سيئ إلى أسوأ

عربى وعالمى

الاثنين, 29 يونيو 2015 16:29
نتنياهو: المفاوضات النووية مع إيران تسير من سيئ إلى أسوأ
القاهرة_ بوابة الوفد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الدول الكبرى، تقدم تنازلات كبيرة لإيران، خلال المحادثات النووية الجارية.

وأبدى نتنياهو في كلمة له أمام لجنة "الخارجية والأمن"، البرلمانية، عدم ثقته بصحة التقارير الصحفية التي تتحدث عن وجود عراقيل تعترض المحادثات.

وقال: " يؤسفني القول إن ما نشهده ما هو إلا مطالب إيرانية متزايدة، تقابلها تنازلات متزايدة أيضاً من جانب الدول الكبرى رضوخاً للضغط الإيراني".

وأضاف: " هذا الاتفاق يسير من سيئ إلى أسوأ، لا بل إنه يزداد سوءاً يوماً بعد يوم".

ورأى أن الاتفاق يمهّد الطريق كي "تصبح إيران دولة كبرى، لا تمتلك قنبلة نووية واحدة أو قنبلتيْن، بل ترسانة غير محدودة خلال عشر سنوات، عبر

انتهاك نظام المراقبة (المقرر فرضه عليها تبعاً للاتفاق) والمليء أيضاً بالثغرات".

وتجري إيران ومجموعة 5+1 المكونة من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، في العاصمة النمساوية فيينا، مفاوضات رامية للتوصل للاتفاق النهائي بخصوص البرنامج النووي لطهران، وذلك منذ أن تم التوصل إلى اتفاقية إطار بين الطرفين يوم 2 إبريل الماضي.

واتفق وزراء خارجية إيران ومجموعة الست خلال جلسات التفاوض أمس الأحد، على تمديد الموعد النهائي للتوصل لاتفاق إلى ما بعد 30 يونيو الجاري.

وتعارض إسرائيل بشدة توصل الدول الكبرى لاتفاق مع إيران بخصوص برنامجها النووي، وتطالب بأن يضمن أي اتفاق "تخفيض قدرات طهران

النووية"، بشكل كبير.

من جهة أخرى، قال نتنياهو إن إسرائيل ستدرس إمكانية الانسحاب من مجلس حقوق الانسان، التابع للأمم المتحدة، في أعقاب نشر التقرير الخاص بلجنة التحقيق في حرب غزة الأخيرة.

وأكد تقرير لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة صيف العام 2014، والصادر الإثنين الماضي، أن ما ارتكبه الجيش الإسرائيلي في القطاع، وتحديدا في مناطق خزاعة والشجاعية(شرق) ورفح (جنوبا) "ترقى إلى جرائم حرب، لاستخدامه ذخائر ذات نطاق تدميري واسع جدا أدت إلى إصابة العديد من المدنيين".

وأشار التقرير إلى أن 142 عائلة على الأقل فقدت ثلاثة أفراد أو أكثر، في هجوم على المباني السكنية أثناء الحرب، وهو ما أكدته رئيسة لجنة التحقيق الدولية القاضية الأمريكية ماري ماكجوان ديفيس، لافتة في بيان لها إلى أن "مدى الدمار والمعاناة الإنسانية في قطاع غزة غير مسبوقين وسيؤثران على الأجيال القادمة".

أهم الاخبار