رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: الخليج يشارك الكويت مخاوفه من داعش

عربى وعالمى

الأحد, 28 يونيو 2015 18:42
جارديان: الخليج يشارك الكويت مخاوفه من داعشتشييع جثمان إحدى ضحايا تفجير مسجد الصادق بالكويت
القاهرة - بوابة الوفد - لميس الشرقاوى

أثار الهجوم على مسجد بالكويت، يوم الجمعة الماضى، مخاوف دول الخليج المجاورة من ارتكاب داعش مزيد من العنف خلال رمضان الذى شهد مجموعة من التفجيرات الدموية الجمعة الماضى، بحسب صحيفة جارديان البريطانية.

وتقول الصحيفة إن دول مجلس التعاون الخليجى تعتبر داعش تنظيم يهدد وجود أعضاؤه خاصة لأنه يسعى لتحقيق أهداف سياسية لا تستطيع الدول نفسها تحقيقها فى الوقت الحالى.

من جانب أخر، يسعى تنظيم داعش لتعزيز سيطرته على الشرق الأوسط من خلال الانتشار فى أراضى سوريا والعراق وتدريب المسلحين العائدين لبلادهم لنشر مزيد من الفساد فى الأرض.

أوضحت الصحيفة أن أسباب هجوم داعش على مسجد الصادق لمصلى الشيعة بالكويت، ليس فقط

لتاريخهم العدائى الطويل ضد فصيل الشيعىة المنتشر فى الكويت، وإنما لأن الكويت كان بها واحد من أكبر القواعد الأمريكية العسكرية فى العالم التى استخدمت فى حرب العراق وتم الاستعانة بها فى حملة قوات التحالف الدولى ضد داعش أغسطس الماضى.

أكدت الصحيفة أن إسهامات دول الخليج مثل الإمارات والبحرين وقطر فى الضربات الجوية ضد داعش بدأت فى التضاؤل أواخر العام الماضى تجنبا لإعلان مشاركتهم فى القضاء على التنظيم ودرءا للمخاطر التى قد تنتج من رد فعل التنظيم على تلك الضربات.

وأضافت الصحيفة أن داعش يلعب الآن على إنتاج تابعين له مؤمنين تماما بعقائد القتال لدى التنظيم، الذي بدورهم سينقلون تلك العقائد الخبيثة لأرجاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أشارت الصحيفة أن داعش لديه بالفعل أتباع ناشطين أقسموا على الولاء لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادى فى دول مثل تونس ومصر وليبيا واليمن وحاليًا يحاول جذب مزيد من الزخم فى دول الخليج.

حذر مصدر مقرب من داعش فى تصريحاته لصحيفة أوبزرفر البريطانية، الأسبوع الماضى، أن التنظيم يخطط لشيئا كبير ولديه قدرات أكبر مما كان يمتلك منذ 6 أشهر مضت ومصر على إظهار ذلك للعالم وأضاف المصدر أن رغما من محاولات الولايات المتحدة فى القضاء على عدة عشرات من كبار قادة التنظيم وتصعيب وسائل الاتصال بين أعضاؤه إلا أن ذلك لم يوقف داعش من تأمين استراتيجيته على الأرض وحشد المزيد من المقاتلين فى المنطقة.

 

أهم الاخبار