عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن: مقاضاة الفلسطينيين لإسرائيل "ستأتي بنتائج عكسية"

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي علي غزة (صورة أرشيفية)

أعلن البيت الأبيض، بالأمس، أن تقديم الفلسطينيين وثائق تتهم إسرائيل بجرائم حرب للمحكمة الجنائية الدولية "سيأتي بنتائج عكسية"، وأكدت واشنطن مجددًا معارضتها لهذه الخطوة.

وقال البيت الأبيض إن سعي الفلسطينيين إلى اتهام إسرائيل بجرائم حرب أمام المحكمة الجنائية الدولية "سيأتي بنتائج عكسية"، مؤكدًا معارضة واشنطن لها.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي اليستر باسكي بعد تقديم الفلسطينيين وثائق للمحكمة أن واشنطن "أعلنت بوضوح أنها تعارض الخطوات ضد إسرائيل لدى المحكمة الجنائية الدولية كونها ستأتي بنتائج عكسية".

وبدأت مدعية المحكمة فاتو بنسودا في يناير إجراء أوليًا بهدف تحديد ما إذا كان لديها ما يكفي من العناصر لفتح تحقيق حول جرائم حرب ارتكبت في قطاع غزة في صيف 2014.

ويتناول الملف الذي قدمه الفلسطينيون بالأمس قضيتين، الأولى تتصل بجرائم حرب مفترضة ارتكبت في حرب صيف 2014 والثانية تتعلق بـ"الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة".

ويندرج تقديم هذا الملف في إطار الحملة الدبلوماسية والقضائية التي بدأها الفلسطينيون لدى المؤسسات الدولية لملاحقة إسرائيل.

ولم توقع إسرائيل على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية، لكن دولة فلسطين أصبحت عضوا رسميا في بداية أبريل، بعدما وقعت على ميثاق المحكمة في يناير.

ويأتي تقديم السلطة الفلسطينية لملف الأدلة بعد ثلاثة أيام على تقرير للأمم المتحدة يرجح ارتكاب إسرائيل والفصائل الفلسطينية جرائم حرب في قطاع غزة صيف 2014.

وفي بداية الشهر الحالي، أرسل الرئيس الفلسطيني محمود عباس وثائق إلى المحكمة تتيح للادعاء التحقيق في ارتكاب جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 13 يونيو 2014.