عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلس الأمن يطالب اليمنيين بجولة مفاوضات جديدة "دون شروط"

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي - أرشيفية

حث مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جميع أطراف الأزمة في اليمن على المشاركة في جولة جديدة من المفاوضات بدون أي شروط مسبقة.

وتلا رئيس المجلس السفير "رملان بن إبراهيم"، مندوب ماليزيا الدائم لدى الأمم المتحدة، بيانًا علي الصحفيين، قال فيه إن "أعضاء مجلس الأمن يحثون أطراف الأزمة اليمنية علي المشاركة في محادثات سلام بدون شروط مسبقة".

 وأشار السفير الماليزي، الذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر يونيو/حزيران الجاري، إلى أن البيان الخاص باليمن صدر بموافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس، ولم يحدد البيان موعدًا لإجراء تلك المحادثات.

ومضى قائلًا "يحث أعضاء المجلس جميع أطراف الأزمة على النظر في اقتراحات إسماعيل ولد الشيخ أحمد (المبعوث الأممي الخاص لليمن) لهدنة إنسانية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار، ويطالب أعضاء المجلس جميع الأطراف بضرورة الامتثال للقانون الإنساني الدولي".

تجدر الإشارة أن أطراف الصراع في اليمن عقدوا جولة مفاوضات في وقت سابق الأسبوع الماضي، أعلن بعدها "ولد الشيخ أحمد"، أنها "لم تؤدِ إلى اتفاق"، مشيرًا أنه سيبذل

جهده من أجل الحصول على هدنة إنسانية خلال شهر رمضان.

وفي وقت سابق، تحدّث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين، عبر الهاتف مع الصحفيين في نيويورك، حول الآثار الإنسانية الخطيرة للأزمة اليمنية وانهيار الخدمات الأساسية في البلاد.

وقال المسؤول الأممي "إن أكثر من 21 مليون شخص في اليمن (80% من إجمالي السكان) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، كما أن أكثر من 2800 شخص لقوا مصرعهم وأصيب 13 ألفا آخرون منذ اندلاع القتال في مارس /آذار الماضي".

وأعرب أوبراين عن تضامنه مع دعوة المبعوث الخاص للأمين العام، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بنشر مراقبين دوليين للتحقق من أية هدنة يمكن التوصل اليها مستقبلًا.