رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فلسطين تسلم الجنائية الدولية ملف جرائم إسرائيل

وزير الخارجية الفلسطينى
وزير الخارجية الفلسطينى

يزور وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الخميس، لتسليم ملفات عن جرائم حرب إسرائيلية محتملة في قطاع غزة وبناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وتعزز هذه الملفات تحقيقا أوليًا للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، يتحدث عن جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

ويهدف التحقيق المبدئي لـ " بنسودا"  إلى تحديد ما إذا كانت هناك أدلة كافية تبرر فتح تحقيق واسع، ربما يؤدي في النهاية إلى توجيه اتهامات للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني أم لا. ولم تتضح الفترة الزمنية التي ستستغرقها هذه العملية.

وفي بيان قبل تقديم الملفات، قال الفلسطينيون إن المعلومات تشمل "إحصاءات عن المستوطنات والسجناء، وكذلك إحصاءات عن العدوان الإسرائيلي والهجوم على غزة عام 2014".

وقال البيان: "تؤكد هذه الملفات أن غياب المساءلة أدى إلى تكرار الانتهاكات والجرائم وسوف تستمر هذه الانتهاكات إذا مرت دون رادع"، مضيفا

أنها تشير إلى "جرائم الحرب والجرائم التي ارتكبها أفراد في القيادة الإسرائيلية.

تأتي هذه الخطوة بعد أيام فقط من تقرير منفصل لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة المتحدة اتهم الجانبين بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الإسرائيلية غزة التي اندلعت الصيف الماضي، ويدرس محققو الجنائية الدولية أيضًا هذا التقرير.

وانضمت السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الدولية هذا العام، لكن إسرائيل ليست عضوا فيها.

من جانبه، قال إيمانويل نحشون، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية: "هذه محاولة فلسطينية للتلاعب في آليات التقاضي بالمحكمة الجنائية الدولية وتسييسها.. ونأمل ألا تقع المدعية العامة في هذا الفخ".