عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موقع إسرائيلي يزيد جراح الإثيوبيين ويصفهم بعمال النظافة

بوابة الوفد الإلكترونية

 مع تزايد وتيرة احتجاجات الإثيوبيين على الظروف الاجتماعية والعنصرية التى يعاملون بها فى تل أبيب، أظهر استطلاع أجراه مركز الإحصاء الإسرائيلي، الفروق الإجتماعية بين الإثيوبيين والإسرائيليين خلال العقود الثلاثة الأخيرة، فحوالي 50% تقريبًا من النساء ونحو 17% من الرجال الإثيوبيين، يعملون في أعمال النظافة والمطابخ، مقارنة بـ3.5% من النساء والرجال اليهود، وفقًا لما نشره موقع "همكور" الإسرائيلي.

 

وأوضح الاستطلاع أن معدل التحصيل العلمي للمواطنين الإسرائيليين من الأصول الإثيوبية، أقل بكثير مما هو لدى بقية المواطنين في الوسط اليهودي، كما أن أوضاعهم في سوق العمل أقل جودة من ناحية المهن التي يعملون بها.

 

ومن ناحية الأجور.. وصل مُجمل مدخول البيت الإثيوبي إلى 3026 دولارًا شهريًا - أقل بنحو 35% تقريبًا من معدل الدخل في المُجتمع،

الذي قوامه نحو 4657 دولارًا للبيت الواحد في إسرائيل. 

 

وذكر موقع "همكور" الإسرائيلي، أن معظم  النساء الإثيوبيات انخرطن في سوق العمل، يعملن في مهن ذات أُجور قليلة. وأن نسبة التشغيل، بالنسبة للمواطنين من أصول أثيوبية ارتفعت.

 

وأوضح الموقع، أن هناك فجوات اجتماعية واقتصادية عميقة أيضًا بين العرب واليهود، حيث تخطت نسبة العاملين بالنظافة وأعمال المطبخ (من سن 25 - 54) 50% من العاملات في هذا المجال هنّ إثيوبيات، 7% نساء عربيات و4% يهوديات غير إثيوبيات.