رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اشتعال 3 جبهات في سوريا وسقوط عشرات القتلى والجرحى

عربى وعالمى

الخميس, 25 يونيو 2015 10:08
اشتعال 3 جبهات في سوريا وسقوط عشرات القتلى والجرحى
القاهرة - بوابة الوفد

اشتعلت 3 جبهات في سوريا اليوم الخميس، وسقط العشرات بين قتيل وجريح في معارك امتدت من كوباني شمالاً حيث عاد داعش إلى دخولها، وصولا إلى درعاً جنوباً التي تشهد معارك عنيفة، مروراً بالحسكة، التي تضاربت الأنباء بشأن دخول مسلحي تنظيم الدولة إلى أحياء فيها.

ففي مدينة كوباني (عين العرب) على الحدود السورية التركية، سقط 12 قتيلاً على الأقل وأصيب قرابة 70 في تفجير سيارة مفخخة واشتباكات، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومسؤولون طبيون.

وكان مسؤول في ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية قال إن سيارة مفخخة انفجرت في كوباني، الخميس، مع قيام مسلحي تنظيم الدولة "داعش" بشن هجوم من 3 جهات على البلدة، دون أن يذكر  مزيدا من التفاصيل.

إعلان

غير أن المرصد قال إن اشتباكات وقعت إثر التفجير الانتحاري في البلدة، موضحا أن التنظيم دخل البلدة مجدداً بعد أن كان قد طرد منها

في وقت سابق على أيدي وحدات حماية الشعب الكردية وبمساعدة من التحالف الدولي.

لكن لم يعرف ما إذا كان التنظيم سيطر عليها بالكامل أم على أجزاء منها كما حدث سابقاً، إلا إن المرصد أفاد أيضاً بوقوع اشتباكات عنيفة بين المقاتلين الأكراد ومسلحي داعش بمحيط معبر مرشد بينار في كوباني.

داعش.. والحسكة

من ناحية ثانية، تمكن مسلحو تنظيم الدولة ليل الأربعاء الخميس من دخول مدينة الحسكة، شمال شرقي سوريا، حيث سيطروا على حيين إثر اشتباكات عنيفة مع الجيش السوري، بحسب ما ذكر المرصد.

وأفاد المرصد بأن العشرات من مسلحي داعش والقوات الحكومية قتلوا في المواجهات العنيفة التي جرت في المدينة التي تتقاسم وحدات حماية الشعب الكردية والقوات الحكومية السيطرة عليها والتي شن تنظيم الدولة هجوماً عليها

في أواخر مايو.

وأشار المرصد السوري إلى وقوع أكثر من 50 قتيلاً وجريحاً في اقتحام داعش لمدينة الحسكة، مشيراً إلى أن سيطرة التنظيم على أحياء في المدينة.

وأشار ناشطون إلى أن ضابطاً حكومياً كبيراً قتل في الهجوم على قوات "الهجانة والتجنيد" التابعة للجيش السوري في الحسكة.

ومع أن مصدراً عسكرياً سورياً قال في وقت لاحق إن الجيش دحر هجوماً لتنظيم الدولة على الحسكة، إلا إن التلفزيون الحكومي قال في خبر له إن مسلحي تنظيم الدولة قاموا بطرد سكان من منطقة النشوة.

مهاجمة القوات الحكومية في درعا

وفي محافظة درعا جنوباً، شنت الفصائل السورية المعارضة هجوماً على المواقع التي تسيطر عليها القوات الحكومية في درعا في إطار عملية أطلقت عليها اسم "عاصفة الجنوب".

وأفادت تقارير باندلاع معارك عنيفة بين الجانبين في أكثر من منطقة في المدينة الواقعة جنوبي البلاد، وأن المسلحين تمكنوا من السيطرة على مواقع كانت بيد القوات الحكومية.

من جهته، قال التلفزيون الحكومي إن الجيش السوري صد هجمات على عدد من المواقع العسكرية في جنوب سوريا، ونقل عن مصدر عسكري أن الهجمات وقعت في ريف محافظة درعا، وأن الجيش قتل عشرات المهاجمين.

أهم الاخبار