رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استطلاع : الأتراك لن يغيروا موقفهم فى حالة إعادة الانتخابات

بوابة الوفد الإلكترونية

أظهر استطلاع رأي نشرت نتائجه، الأربعاء، أن من غير المرجح أن يغير الناخبون الأتراك تصويتهم إذا أجريت انتخابات مبكرة قريبا، حتى بعد أن حرمت انتخابات السابع من يونيو البرلمان من تشكيل حكومة من حزب واحد، وأوجدت إمكانية دخول معارك الحكومات الائتلافية.

وافترض محللون وسياسيون واستطلاع رأي سابق أن يحظى حزب العدالة والتنمية الحاكم بتأييد أقوى في حالة إجراء انتخابات مبكرة، مشيرين إلى عدم ارتياح على نطاق واسع بين الناخبين إزاء تشكيل حكومة تركية ائتلافية.

ومع ذلك أظهرت نتائج استطلاع الرأي الأخير الذي أجرته مؤسسة كبرى خلال الأسبوع الذي أعقب انتخابات السابع من يونيو، أن التأييد لحزب العدالة والتنمية لن يتجاوز 41.6 في المائة، بالمقارنة بنسبة 40.7 في المائة من أصوات الناخبين حصل عليها في الانتخابات.

 

وقال أوزر سنكار، رئيس مركز متروبول للأبحاث الذي أجرى الاستطلاع: "الناس لم يأسفوا للاختيارات التي أودعوها

صناديق الاقتراع". وأضاف: "من غير الصحيح حاليا أن حزب العدالة والتنمية سيحصل على أغلبية عامة في حال إجراء انتخابات مبكرة".

وقالت مؤسسة استطلاعات الرأي (إم.أيه.كيه) في استطلاع سابق الأسبوع الماضي إن حزب العدالة والتنمية سيستعيد أغلبيته البرلمانية البسيطة بحصوله على 44 في المائة من الأصوات إذا أجريت انتخابات مبكرة.

ومن المتوقع أن يكلف الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء أحمد داودأوغلو، زعيم حزب العدالة والتنمية الأسبوع المقبل، بمحاولة تشكيل حكومة ائتلافية.

وإذا فشل داود أوغلو فيمكن أن يكلف أردوغان ثاني أكبر حزب وهو حزب الشعب الجمهوري بتشكيل الحكومة.