رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

للمرة الـ 25.. البرلمان اللبناني يؤجل انتخاب رئيس للبلاد

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الأربعاء 24 يونيو، جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلى الـ 15 من يوليو المقبل لعدم اكتمال النصاب.

وهذه هي المرة الـ25 التي يتم فيها تأجيل هذا الاستحقاق الدستوري لعدم الاتفاق على مرشح تقبل به مختلف القوى والأطياف اللبنانية.

وكان النواب توافدوا إلى مبنى البرلمان بناء على دعوة بري الأخيرة في الـ 3 من يونيو، مع غياب نواب كل من "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" الذين امتنعوا عن الحضور لعدم الاتفاق على انتخاب النائب ميشال عون رئيسا.

وينقسم نواب المجلس بين مجموعتين أساسيتين، قوى "14 آذار" ومرشحها لرئاسة الجمهورية سمير جعجع، وقوى "8 آذار" ومرشحها ميشال عون.

يذكر أن الرئيس السابق ميشال سليمان رفض تمديد ولايته ما أدخل البلاد في فراغ سياسي بمنطقة غير مستقرة تشهد صراعات على أكثر من جهة.

يذكر أن موقع رئاسة الجمهورية في لبنان شاغر من الـ 25 من مايو 2014، وهذه هي المرة الأولى منذ انتهاء الحرب اللبنانية، 1975 1990، التي يبقى فيها منصب الرئاسة لمدة سنة كاملة شاغرا.

وسبق للبنان أن بقي دون رئيسًا لمدة 7 أشهر عام 2008، ولم تخرج البلاد منه إلا بعد وقوع مواجهات دامية أفضت إلى توقيع "اتفاق الدوحة" بوساطة قطرية انتخب بموجبها الرئيس السابق ميشال سليمان.

 جدير بالذكر أن نصاب انتخاب رئيس الجمهورية هو ثلثا مجموع أعضاء مجلس النواب أي 86 نائبا من أصل 128.