رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف أمريكية: القذافي بحديقة حيوان طرابلس

عربى وعالمى

الخميس, 25 أغسطس 2011 08:17
واشنطن - أ ش أ:

 لا تزال تطورات الاوضاع الراهنة فى ليبيا تتصدر صفحات كبريات الصحف الامريكية الصادرة اليوم الخميس والمطاردة الشرسة من قبل الثوار للعثور

على العقيد الليبى معمر القذافى .

فقد ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية - فى تقرير بثته على موقعها الالكترونى على شبكة الانترنت - أن العاصمة الليبية طرابلس أصبحت فى غالب الامر تخضع بشكل كامل لسيطرة الثوار غير أن تركيز الحرب الليبية تحول بسرعة إلى حملة مطاردة شاملة للعقيد الليبي معمر القذافي الهارب.

وتابعت الصحيفة أن الشائعات حول مكان القذافى تجتاح ليبيا منها ما يردد أن القذافى يختبئ وسط الحيوانات فى حديقة حيوان طرابلس التى تقع بالقرب من باب العزيزية وهذه المنطقة مازالت تخضع لسيطرة أنصار القذافى .

وأضافت أن حكومة الثوار فى بنغازى أعلنت عن مكافأة قدرها 7ر1 مليون دولار لمن يدلى بمعلومات تفيد فى العثور على القذافى مما يزيد حالة

السباق بين الليبين للوصول الى العقيد المطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية وأعرب عدد من المسئولين الامريكيين عن اعتقادهم أن القذافى مازال يختبئ فى طرابلس حيث يوجد ما يقرب من 40 مجمعا يمكن أن يختبئ بها ومعظمها فى العاصمة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير فى الناتو لم يفصح عن هويته قوله إن طائرات التحالف تراقب الجو والبحر وسيكون من الصعب على القذافى الهروب خلال هذه الطرق . وأشارت الصحيفة الى قول زعيم المجلس الانتقالى الليبى مصطفى عبد الجليل فحواه اذا تنحى القذافى الذى حكم البلاد 42 عاما عن السلطة، سيسمح له بالسفر الى اى دولة اخرى.

ونوهت الصحيفة إلى أن هذا القرار قد لا يرضى

العديد من الليبيين الذين يرغبون فى رؤية القذافى محكوم عليه بالاعدام من قبل محكمة ليبية .

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"- فى تقرير بثته على موقعها الالكترونى على شبكة الانترنت- انه عقب سيطرة الثوار الليبيين على المجمع المحصن للعقيد الليبى، سعوا الليلة الماضية الى تعزيز سيطرتهم فى العاصمة حيث دخلوا فى اشتباكات عنيفة مع أنصار القذافى .

وتابعت الصحيفة ان استمرار الاشتباكات النارية المتقطعة فى طرابلس تعتبر اشارة واضحة فحواها أن حكم طرابلس لم يخضع الى اى جانب سواء الثوارأو أنصار القذافى .

وأوضحت الصحيفة انه في عملية استعراض للقوة، اجتاح الثوار شوراع مدينة طرابلس لمهاجمة أنصار القذافى . وفي إشارة أخرى إلى تحولات السلطة الجارية، اطلق الموالون للعقيد القذافي بشكل مفاجئ سراح اكثر من 30 صحفيا أجنبيا كانوا محتجزين في فندق ريكسوس فى العاصمة .

وأشارت الصحيفة ايضا الى القذافي الذي تحدى الثوار مجددا في رسالة صوتية بثتها قناة الرأي التي تبث من دمشق، وقال إنه تجول متخفيا في طرابلس ودعا مؤيديه إلى "تطهير" العاصمة الليبية من "الجرذان".

موضوعات متعلقة:

جارديان:الناتو لن يرسل قوات برية لليبيا

الناتو نهاية القذافي "قريبة"

أهم الاخبار