عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مئات اللاجئين السوريين يعبرون الحدود التركية عائدين لسوريا

اللاجئيين السوريين
اللاجئيين السوريين

قال شهود إن مئات اللاجئين السوريين الذين لاذوا بتركيا عبروا الحدود يوم الاثنين عائدين إلى سوريا مع إعادة فتح بوابة حدودية بعد بضعة أيام من قيام مقاتلين من أكراد سوريا بطرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من بلدة تل أبيض.

وفي ظل إجراءات أمنية محكمة من الجانب التركي عبر مئات اللاجئين - معظمهم نساء وأطفال - الحدود من بلدة أقجة قلعة التركية إلى تل أبيض، وانتزع المقاتلون بقيادة وحدات حماية الشعب الكردية السيطرة على تل أبيض من تنظيم الدولة الإسلامية الأسبوع الماضي وأبعدوا المتشددين عن الحدود في هجوم دعمته ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة، وأبلغت مصادر أمنية رويترز أن بوابة الحدود ظلت مغلقة بعد ذلك لأربعة أيام لأسباب أمنية.

وفر أكثر من 23 ألف لاجيء من القتال في شمال سوريا ودخلوا تركيا هذا الشهر حسبما أفادت السلطات التركية نقلا عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، واتهمت تركيا القوات الكردية

في شمال سوريا الأسبوع الماضي بإخراج المدنيين من المناطق التي تسيطر عليها وعبرت عن قلقها من إخراج العرب والتركمان من محيط تل أبيض.

ونفت وحدات حماية الشعب الكردية المزاعم ودعت المدنيين للعودة للمدن التي يسيطر عليها الأكراد السوريون وضمنت سلامتهم.

وتسببت الحرب في سوريا في نزوح أكثر من ثلاثة ملايين مواطن إلى خارج البلاد وهو ما يعادل نحو خمس عدد السكان قبل الحرب. وتؤوي تركيا 1.8 لاجئ سوري مما يعني أنها تفوقت على باكستان كأكبر دولة مستضيفة للاجئين في العالم، ووفقا لأحدث أرقام الأمم المتحدة يوجد أيضا نحو 7.6 مليون نازح داخل سوريا.