رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصرع 7 عمال في انهيار منجم بالكونغو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لقي 7 عمال مصرعهم، وأصيب 9 آخرون بجروح، اليوم الإثنين، إثر انهيار أرضي في منجم "التنتالوم" (معدن نادر)، في منطقة روبايا، التابعة لإقليم شمال كيفو، بالكونغو الديمقراطية، بحسب وزارة المناجم بالإقليم.

وقال الوزير الجهوي للمناجم، جون رويانجي، إن الحادث جدّ عندما وضع عمال المنجم التقليدي سُلّماً بغرض النزول إلى المنجم التابع لموقع "غاكومبي"، وهي بلدة صغيرة تقع على بعد 60 كم غربي غوما، عاصمة الإقليم.

وأضاف الوزير الذي يؤدي، منذ ساعات الصباح، زيارة تفقّدية إلى مكان الحادث، " كنا قد منعنا الدخول إلى هذا الموقع منذ شهر يناير الماضي، وذلك عندما استشعرنا وجود خطر انهيار أرضي محتمل".

وفي هذا الصدد، أشار إلى أنه جرى اتّخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل أن استغلال الكولتان (وهو الإسم الدارج في أفريقيا الذي يطلق على خام الكولمبايت- تانتاليات) تحت سماء مفتوحة في هذا الموقع.

و"الكولتان" هو معدن ذو لون أسود باهت، يميل

أحياناً إلى اللون البني القاني أو إلى الأحمر القاتم، ويتكوّن من عنصري "النيوبيوم"، و"التانتالوم"، والأخير يعدّ من العناصر الضرورية في الصناعات التكنولوجية المتقدمة مثل صناعة الهواتف الخلوية، ومحركات الدي في دي، والبلايستايشن، وغيرها.

ونظرا للنقص المسجّل، عام 2000، على مستوى كميات "التانتاليوم" في الأسواق العالمية، وارتفاع أسعارها نتيجة الاختلال الحاصل بين العرض والطلب، كاد أن يتسبّب ذلك في عدم صناعة ألعاب "البلايستايشن 2" التابعة لشركة "سوني" بالكميات المطلوبة، وهو ما يعكس أهمّية المعدن الذي يضمّ هذه المادة، والذي توفّر الكونغو الديمقراطية 80% من احتياطيه العالمي.