عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حلاق أردوغان: التوترات السياسية افقدت الرئيس التركي شعره

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أجرت صحيفة "تليجراف" البريطانية  حوراً  مع " يسار أيهان " حلاق الرئيس التركي "رجب طيب اردوغان"  حيث نشأ الإثنان معا في حي قاسم باشا المحافظ جنوب إسطنبول، وتعود أصولهما إلى قرية رايز التي تطل على البحر الأسود، فأصبح أحدهما من أقوى زعماء تركيا على الإطلاق، والآخر حلاقا.

وقال " أيهان " أن أردوغان عادة ما يناصر العمال الأتراك العاديين مثله.

وأوضح  "أيهان " أنه مع تراجع الاقتصاد، واشتعال الحرب الأهلية في سوريا المجاورة، وترجيح استطلاعات الرأي عدم حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية الجارية، فإن انشغال أردوغان ببعض الملفات المهمة جعلته لا يتردد على حلاقه كثيرا هذه الأيام.

وقال أن أردوغان لم يعد بحاجة إلى زيارته كثيرا، لأنه "يفقد شعره نتيجة التوتر".

وأضاف أيهان: "في بعض اﻷحيان يأتي الرئيس لحلاقة شعره مرتين في الشهر، لكنه قد يغيب في أحيان أخرى لعام كامل، كنت حلاقه الخاص عندما كان رئيس بلدية إسطنبول في عام 1994، وحاليا أذهب إليه في منزله بحي قاسم باشا، لكن ليس غالبا"

وأكد  " ايهان" أن الرئيس  رغم سعيه للحصول على صلاحيات تنفيذية أوسع – ليس فاسدا، ويكرس جهوده لخدمة تركيا، مشيرةً إلي أن  أردوغان قال  له ذات مرة: "إذا قضيت الكثير من الوقت في تهذيب الشارب، لن أكون قادرا على خدمة البلد جيدا".

ورأي "أيهان" أنه على الرغم من خوف المعارضة من حصول أردوغان على مزيد من السلطة عن طريق تعديل الدستور، فإن الرئيس ليس ديكتاتورا كما يزعم منتقدوه.

وذكر أيهان: "لست موضوعيا، لكني لست غبيا، إنه قائد جيد، ومتحمس، ويحظى بكاريزما، وماهر، فبطبيعة الحال القادة هم الأكثر ذكاء، وليس صحيحا ما يُقال عنه إنه ديكتاتور".

ويتفق شريك أيهان في المحل "هايري غز" مع آراء صاحبه، حيث قال: "أردوغان شخصية لطيفة، وأنا أصوت لصالح حزب العدالة والتنمية في كافة الانتخابات، فأنا حلاقه منذ أن كان رئيس بلدية إسطنبول".

يعيش الرئيس في أكبر قصر في العالم (القصر الأبيض) بأنقرة -

الذي يضم ألف غرفة، وقائم على مساحة 3.1 مليون قدم مربع، ما يجعله يعادل أربعة أضعاف حجم قصر فيرساي في فرنسا.

لكن بالنسبة لحلاقيه، لم يتغير أردوغان، ولا يزال رجلا متواضعا.

أوضح أيهان: "دائما ما يُلقي علينا الرئيس التحية عندما يرانا، فهو لا ينسى الأماكن التي ذهب إليها واﻷسخاص الذين قابلهم، نشأت معه، لكنه الآن زعيم البلاد".

وتابع: "وبعدها يسألني "كيف حالك اليوم؟" فأرد عليه - وأنا هادئا - أنني بخير حال".

وفقا لأيهان، يرجع بعض أعظم نجاحاته إلى التوسع الاقتصادي، والتحرك نحو إيجاد حل للمشكلة الكردية في تركيا.

وأضاف: "أتذكر عندما كان من الصعب استخدام الليرة، فلم يكن الكثيرون يعترفون بها ولا يأخذون أموالنا".

في وقت سابق من هذا القرن، كان التضخم سيئا للغاية، فكان يوضع ستة أصفار جنب الليرة الواحدة مقابل العملات الأجنبية حتى يناير عام 2005

وبالنسبة للقضية الاكراد، قال "أيهان" :"أتذكر الخطر الذي فرضه حزب العمال الكردستاني، وأسفر عن مقتل 40 ألف شخصا، والذي لم يعد له وجود الآن".

كان حزب العمال الكردستاني مسؤولا عن العديد من الهجمات في تركيا خلال التمرد بين عام 1984 حتى وقف إطلاق النار في عام 2013.

لكن بالنسبة أردوغان، إذا كان يريد تحقيق أهدافه في الرئاسة، فإنه يحتاج المزيد من الأصدقاء خارج بلدته الأصلية وخارج إطار حلاقه الخاص، بحسب الصحيفة.