رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأردن:استثمارات ليبيا لن تتأثر بسقوط القذافي

عربى وعالمى

الثلاثاء, 23 أغسطس 2011 07:57
عمان - أ ش أ

أكد مراقب عام الشركات الأردنية د. بسام التلهوني أن الاستثمارات الليبية المسجلة بالأردن ستبقى قائمة كما هي رغم سقوط نظام معمر القذافي.

وقال التلهوني - في تصريح اليوم "الثلاثاء" - إن هذه الأموال تعود ملكيتها إلى مؤسسات ليبية، وقد يطرأ تغيير على أسماء ممثلى تلك المؤسسات بعد تغيير نظام الحكم"، مشيرا إلى أنه سيتم التعامل معها وفق التشريعات والقوانين القائمة.

وأوضح أن ملكية أغلب الاستثمارات الليبية في الأردن تعود إلى

مؤسسات مثل المصرف الليبي الخارجي.

وتابع "حتى الشركات الأردنية التي تساهم في رأسمالها أطراف ليبية سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات حكومية، ستبقى قائمة وتمارس نشاطاتها وأي تغيير في هيكل الملكية لن ينعكس على أدائها".

وبلغ إجمالى رؤوس أموال المستثمرين الليبيين المسجلة في الشركات حتى نهاية شهر يوليو الماضي 6ر57 مليون دينار، وعدد الشركاء الليبيين في الشركات 93 شريكا،

تركزت استثماراتهم في قطاعات الخدمات والتجارة والزراعة والصناعة وذلك بحسب إحصائيات دائرة مراقبة الشركات الأردنية التي يستثنى منها المساهمة العامة.

وتساهم الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية في شركة واحدة ذات مسئولية محدودة مسجلة في سجلات دائرة مراقبة الشركات حجم رأسمالها مليوني دينار.

وبحسب بيانات مركز الإيداع للأوراق المالية في الأردن، يحتل الليبيون المرتبة الثامنة على سلم هيكل أعلى الملكيات في السوق المالي حيث يملك 98 مساهما ليبيا حوالى 93ر83 مليون ورقة مالية قيمتها السوقية بنهاية يوليو الماضي 4ر547 مليون دينار تشكل 668ر2% من القيمة السوقية (الدولار الأمريكي يعادل 708ر. دينار أردني).

 

 

أهم الاخبار