رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد بن راشد يكرّم الفائزين بجائزة الصحافة العربية

الشيخ محمد بن راشد
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الحفل

كرّم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بحضور سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل

مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس مؤسسة دبي للإعلام، اليوم الأربعاء الفائزين بجوائز الصحافة العربية ضمن مختلف فئاتها وذلك خلال الحفل الذي أقيم في مدينة جميرا بدبي تزامناً مع ختام الدورة 14 لمنتدى الإعلام العربي.

حضر حفل توزيع الجوائز محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، ومنى غانم المرّي، الأمين العام لجائزة الصحافة العربية رئيس اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، وحشد من كبار المسؤولين و رموز العمل الصحفي العربي وكبار الكتّاب والإعلاميين من مختلف أنحاء المنطقة العربية. 

تم منح جوائز الصحافة العربية لخمسة عشر فائزاً من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الدورية المطبوعة والإلكترونية والمؤسسات الإعلامية من شتى الدول العربية والأجنبية، والذين وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم من بين5008  عملاً غطت مختلف فنون ومجالات العمل الصحافي.

بدأ حفل الجائزة بعرض فيلم قصير رصد أهم الأحداث التي شهدتها الفترة الماضية وكان لها تأثير على المشهد الإعلامي العربي.

وتضمن الحفل عرض أغنية من أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بعنوان "رسالة الأمة" ، بصوت الفنان لطفي بوشناق والفنانة لطيفة.

شخصية العام وجائزة العامود الصحافي والصحافة الذكية

وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتسليم جائزة شخصية العام الإعلامية للدورة الرابعة عشرة، للشيخ وليد بن إبراهيم آل ابراهيم، رئيس مجلس إدارة "مجموعة MBC" ، تقديراً لجهوده في إثراء مسيرة الإعلام العربي، حيث كان له العديد من الإسهامات المهمة على مدار تاريخه المهني الحافل بالانجازات ومن أبرزها إطلاق قناة "MBC1" لندن عام 1991، وكانت أول فضائية عربية خاصة تُخاطِب العائلة العربية، ثم قرّر أن ينقل المجموعة من لندن إلى دبي عام 2002، حيث بدأت المجموعة بمرحلة التوسع الفعلي من خلال إطلاق قنوات جديدة ومتخصّصة. ثم وجه المجموعة أكثر نحو التخصصية في الفضائيات. ويعد الشيخ وليد من أوائل رجال الإعلام الذين أطلقوا قنوات إخبارية، فكانت قناة "العربية" التي تم إطلاقها عام 2003، كما وأطلق في أواخر العام 2013، قناة "الحدث" وجعلها نافذة إضافية لقناة العربية.

وسلّم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،جائزة العامود الصحفي والتي فاز بها الكاتب العراقي القدير خالد القشطيني، الذي لُقب ببرناردشو العرب ووجد ضالته في معالجة المواضيع الاجتماعية والسياسية بأسلوب ساخر، متأثراً بأسلوب برنارد شو الإنجليزي. عمل القشطيني في الإذاعة والصحافة والبحث والتأليف والترجمة، وباشر بالكتابة  في الثمانينات في صحيفة الشرق الأوسط ككاتب ساخر ولازال يكتب فيها.

كما سلّم سمو الشيخ حمدان بن محمد جائزة الصحافة الذكية لرئيس تحرير صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، محمد الحمادي لفوز صحيفة الاتحاد بهذه الفئة في دورتها الأولى، والتي شهدت تنافساً محتدماً ومشاركات فاقت التوقعات، خصوصاً أنها تهدف إلى زيادة الوعي بالتقنيات الحديثة وكيفية استخدامها "صحافياً" وتطويعها للمحتوى العربي، إضافة إلى حث المؤسسات الصحافية على تطوير قدراتها لتصبح مواكبة لتقنيات الصحافة المعاصرة.

فئات الجائزة

وسلّم ظاعن شاهين، عضوَ مجلسِ إدارةِ جائزةِ الصحافةِ العربية، درع جائزة الصحافة الإنسانية للصحفية سناء بوخليص من مجلة "مغرب اليوم" عن عمل حمل عنوان: " شعب روشيرشي".

وقامت الأستاذة سكينة فؤاد، عضوَ مجلسِ إدارةِ الجائزة بتقديم درع

جائزة الصحافة التخصصية للصحافي خورشيد حرفوش من صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن عمله الفائز "الإرهاب يشوه عقول الأطفال ".

وقدم الأستاذ عبد الحميد أحمد، عضوَ مجلسِ إدارة الجائزة، درع جائزة الصحافة الرياضية للصحافيين روحي درابيه ومحمد درابيه من شبكة "أطلس سبورت" الفلسطينية، عن عمل حمل عنوان "بيت حانون تعمد مسيرتها الرياضية بالدم".

وقام الدكتور عبد الإله بلقزيز، عضو مجلس إدارة الجائزة بتسليم درع جائزة الصحافة الثقافية للصحافي أشرف أبو اليزيد من مجلة "العربي" الكويتية، عن عمل عنوانه: " فَنُّ المنمنمات... الأدب والتاريخ والأسطورة".

وسلّم الأستاذ محمد يوسف، عضوَ مجلسِ إدارة الجائزة درع جائزة الصحافة الاستقصائية للصحافية عزة مغازي من صحيفة "الشروق" المصرية عن تحقيق بعنوان "فوضى الأدوية المغشوشة".

وسلّم الأستاذ رائد برقاوي، عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة الصحافة الاقتصادية لصحيفة "اليوم" السعودية وتسلمها عبدالوهاب الفايز ، رئيس تحرير الصحيفة، عن ملف بعنوان "سوء استخدام الطاقة.. الجميع يخسر".

وقدّم الأستاذ أيمن الصياد، عضو مجلس إدارة الجائزة، درع جائزة الصحافة السياسية للصحافي فراس الكيلاني من صحيفة "الحياة"، عن عمل بعنوان "ليبيا تدفع ثمن المسكوت عنه في ثورتها ".

وقامت الأستاذة عائشة سلطان، عضوة مجلس إدارة الجائزة بتقديم درع جائزة الحوار الصحافي للصحافية منى مدكور من صحيفة "الوطن" المصرية، عن عملها الفائز بعنوان "من قلب الأرض المُقدسة وعمليات تهريب الأسلحة".

وسلّم الأستاذ خالد المعينا، عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة أفضل صورة صحافية للمصور الصحافي مجدي أشتيه من وكالة أسوشيتد برس.

وقدّم الدكتور عبد الناصر النجار، عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة الرسم الكاريكاتيري للرسام ياسر الأحمد من صحيفة "مكة" السعودية.

وقام نائب رئيس مجلس إدارة الجائزة الأستاذ ضياء رشوان بتسليم دروع التكريم للفائزين الثلاثة بفئة الصحافة العربية للشباب، وهم: ناتالي إقليموس من صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، ورنا الشرافي من صحيفة  "فلسطين"، ومريم بوزعشان من صحيفة "الأخبار " المغربية.

وكانت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية قد تلقّت هذا العام ما يزيد على 5,000 عملاً من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم، حيث شهدت الجائزة منافسة محتدمة ضمن كافة فئاتها لارتفاع جودة الأعمال الطامح أصحابها إلى اعتلاء منصة التكريم، لتواصل بذلك الجائزة مسيرتها مؤكدة مكانتها كأكبر محفل للاحتفاء بالإبداع الصحافي على مستوى الوطن العربي، سواء من ناحية الانتشار وحجم المشاركة أو لجهة القيمة المالية.