رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. روسيا تحتفل بعيد النصر

عربى وعالمى

السبت, 09 مايو 2015 13:10
بالصور.. روسيا تحتفل بعيد النصرجانب من الاحتفال
القاهرة - بوابة الوفد - لميس الشرقاوي:

تحتفل روسيا اليوم بعيد النصر بأكبر عرض عسكرى بساحة رد سكوير المجاورة للكريملين، بحضور الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وعدد من رؤساء العالم من بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ومن خلال استعراض أسلحة الجيش، امتنعت بريطانيا عن عدم حضور أى من ممثليها احتفالات عيد النصر اعتراضا على دور روسيا فى أزمة أوكرانيا واتهامها بدعم الانفصاليين بشرق أوكرانيا، الأمر الذى أنكره المسئولون الروس تماما، حيث أسفرت اشتباكات منطقتى دونتيسك ولوهانسك بأوكرانيا العام الماضى عن مقتل أكثر من 6 آلاف شخص.

 

ولكن حفيد الزعيم البريطانى وينستون تشيرشيل أصر على حضور الإحتفال ممثلا عن رئيس الوزراء البريطانى، بينما إمتنعت تماما الولايات المتحدة واستراليا وكندا ومعظم رؤساء دول الإتحاد الأوروبى عن حضور الإحتفالات الروسية إعتراضا على سياسة أوكرانيا.

قالت صحيفة ديلى ميل البريطانية أن 100 طائرة حربية ستحلق فوق ساحة رد سكوير وسيستعرض الإحتفال دبابات أرماتا T-14 المزودة بجهاز للتحكم عن بعد، التى قالت عنها وكالة أنباء روسية بأنها "ستجعل واشنطن ترتعش".

 

تحتفل روسيا بيوم النصر فى التاسع من مايو على عكس أوروبا التى تحتفل بيه فى 8 مايو ويعتبر أول من إحتفل بهذا العرض المتكلف هو جوزيف ستالين، رئيس الإتحاد السوفيتى الأسبق ويعد يوم النصر من أكثر الأيام المقدسة فى التقويم الروسى، تخليدا لذكرى 24 مليون شخص قتلوا أثناء الحرب من العسكريين والمدنيين أثناء الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا النازية.

على الجانب الأخر حضر الإحتفالات الرئيس الصينى والهندى ورئيس هيئة الأمم المتحدة بان كى مون والرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس فينزويلا وكوبا وزيمبابوى وجنوب أفريقيا وفينزويلا، بينما أرسل رئيس كوريا الجنوبية برسالة لبوتين يعبر فيها عن تمنيه بالنجاح لبوتين فى "تكوين روسيا قوية"

أهم الاخبار