رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جون كيري يقوم بزيارة "تاريخية" للصومال

بوابة الوفد الإلكترونية

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الثلاثاء، إلى مقديشو في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً ليكون أعلى مسئول أمريكي يزور الصومال الذي يشهد حرباً أهلية مستمرة منذ بداية التسعينات، وفق الخارجية الأمريكية.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف، إن كيري "سيؤكد على التزام الولايات المتحدة في دعم العملية الانتقالية الجارية في الصومال من أجل ديمقراطية سلمية".

وأضافت أنه "خلال لقائه المسئولين الحكوميين في مقديشو والمناطق الأخرى سيناقش التعاون الأمني والتقدم الذي أحرزته الصومال في مجال الإصلاحات والتنمية، كما سيلتقي ممثلي المجتمع المدني لبحث أهمية وجود مجتمع مدني ناشط وسيشكر قوة الاتحاد الإفريقي على دورها في تحقيق الاستقرار في الصومال".

ووصف مسئول أمريكي كبير الزيارة بأنها "تاريخية"، مضيفاً "أعتقد أنها ستوجه رسالة قوية بشأن التزامنا إلى شعب الصومال".

وكان مسؤئول كبير قال إن كيري سيمضي بضع ساعات في مطار مقديشو

المحصن، حيث يلتقي الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، ورئيس الوزراء عمر عبدي رشيد علي.

وستتمحور زيارة كيري حول القتال الجاري في مواجهة حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة وجهود بناء الأمن السياسي في البلد الذي تمزقه الحرب.

قال المسئول في الخارجية الأمريكية "أعتقد أن (الزيارة) ستوجه رسالة قوية إلى الشباب بأننا لا ندير ظهرنا لشعب الصومال وأننا سنواصل التزامنا في الصومال إلى حين إنزال الهزيمة بالإرهاب الذي يمارسه الشباب".

وزار مسئولون غربيون آخرون مقديشو خلال السنوات الأخيرة، أبرزهم وزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.