عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

40% زيادة في هجرة اليهود لإسرائيل عام 2015

بوابة الوفد الإلكترونية

لفتت صحيفة (جارديان) البريطانية إلى زيادة هجرة اليهود إلى إسرائيل بنسبة تجاوزت الـ40% خلال الربع الأول من العام الحالي 2015 مقارنة بمثيلتها في الفترة نفسها من العام الماضي. رأت الصحيفة أن السبب في ذلك يرجع إلى زيادة هجرة يهود روسيا وأوكرانيا نتيجة الأزمة التي تعانيها البلاد، في حين أن أعداد المهاجرين من أوروبا الغربية لم تتغير على الرغم من الهجوم الذي وقع على اليهود في باريس، وهو ما أكده تقرير الوكالة اليهودية المعنية بشؤون الهجرة.

 

وقالت الصحيفة إن الزيادة في أعداد المهاجرين من أوكرانيا زادت بنسبة هائلة تصل إلى 215%، حيث قفز عدد المهاجرين من 625 خلال  الفترة نفسها من العام الماضي إلى 1971 خلال العام الحالي. بينما زاد عدد المهاجرين الروس بنسبة 50% واستقرت أعداد المهاجرين من أوروبا الغربية.

 

أما عدد المهاجرين من فرنسا العام الحالي فزاد بنسبة 11% ليصل عددهم إلى 1413. وكانت فرنسا هي أكبر مصدر لليهود المهاجرين إلى إسرائيل عام 2014 حيث وصل عدد المهاجرين آنذاك إلى 7000 مهاجر.

 

وأرجع صحفي إسرائيلي السبب وراء هجرة اليهود الفرنسيين إلى تصاعد العداء للسامية في فرنسا، معتبراً السبب الرئيسي للهجرة هو المشاق الاقتصادية في فرنسا.

 

كان رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" دعا اليهود الأوروبيين إلى الهجرة إلى اسرائيل بعد الهجوم الذى أودى بحياة 4 من اليهود في متجر يهودي في باريس بعد يومين من الهجوم على مجلة شارلي إبدو.

 

وهاجر من بريطانيا نحو 166 يهودياً إلى اسرائيل في الربع الأول من العام الحالي وهو ما يمثل زيادة بنسبة 43% في هجرة يهود بريطانيا إلى اسرائيل. ويقدر عدد يهود بريطانيا بنحو 300 ألف.

أما الهجرة اليهودية من أمريكا الشمالية فقد تراجعت بنحو 7% خلال الفترة نفسها، ولم يهاجر إلى اسرائيل سوى 478 يهودياً.