رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضبط70 شخصا وإصابة11فى اشتباكات اسطنبول

عربى وعالمى

الجمعة, 01 مايو 2015 14:36
 ضبط70 شخصا وإصابة11فى اشتباكات اسطنبول
القاهرة_ بوابة الوفد

اندلعت مواجهات بين قوات الشرطة التركية والمواطنين في مناطق "شيشلي" و "بشيكتاش" و "أوك ميداني" باسطنبول خلال محاولات اقتحام ميدان "تقسيم" بقلب المدينة، فيما ألقت قوات الأمن القبض على 70 عاملا واصيب 11 آخرين في الاشتباكات التي تتزامن مع عيد العمال العالمي اليوم الجمعة.

وأكدت نقابة المحامين صحة أنباء اعتقال 70 عاملا وإصابة 11 آخرين في المواجهات السنوية المعتادة بين الشرطة واتحادات العمال في ميدان تقسيم، الذي شهد اندلاع شرارة الاحتجاجات ضد حكومة العدالة والتنمية في يونيو 2013 والتي تعرف باسم "أحداث جيزي بارك".

وأصدرت اتحادات العمال بتركيا بيانات تحض فيها العمال على المشاركة في احتفالات الأول من مايو، مطالبة إياهم ب "عدم التراجع، والإصرار على الاحتفال بعيد العمال في ميدان تقسيم".

وكانت قوات الأمن التركية قد فرضت طوقا أمنيا على اسطنبول اليوم الجمعة ووقف الآلاف من أفراد الشرطة خلف الحواجز وسدوا الشوارع للحيلولة دون دخول مسيرات تنظم بمناسبة عيد العمال إلى ميدان تقسيم، الذي يمثل رمزا للاحتجاج على الحكومة في البلاد.

وعلقت السلطات الكثير من وسائل النقل العام متعللة بمخاوف أمنية وانتشر أفراد

شرطة مكافحة الشغب لمنع المتظاهرين من دخول تقسيم، فيما احتشد المئات من المحتجين الذين لوحوا بالأعلام في حي بشيكتاش القريب من الميدان، لكن الشرطة تصدت لهم، كما احتشد الآلاف للقيام بمسيرة في العاصمة أنقرة.

وفي بيان له اليوم بمناسبة عيد العمال، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "أود أن يتم الاحتفال بأول مايو بروح احتفالية دون استفزازات"، فيما صرح رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بأنه سيزور الميدان لوضع إكليل من الزهور وإحياء ذكرى مواطنين.

وكان أردوغان قد وصف المتظاهرين من قبل بأنهم "حثالة وإرهابيون" بعد أسابيع من مظاهرات عام 2013 التي جذبت انتباها عالميا وأصبحت أكبر تحد يواجه حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ توليه السلطة في عام 2002.
 

أهم الاخبار