رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجلة أمريكية تزعم وساطة دحلان بين مصر وإثيوبيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 29 أبريل 2015 15:21
 مجلة أمريكية تزعم وساطة دحلان بين مصر وإثيوبيا محمد دحلان
القاهرة- بوابة الوفد- هبة مصطفى

زعمت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أن القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان كان وسيطاً بين مصر و السودان وأثيوبيا لتوقيع إتفاق حول بناء سد النهضة المثير للجدل- بناء على طلب الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي.

ونقل الموقع عن محللين سياسيين اعتقاداتهم بأن هذه الخطوة توضح أن دحلان يضاعف جهوده لزيادة النفوذ الدولي، الأمر الذي يضع احتمالات نحو توليه

القيادة الفلسطينية في المستقبل.

وفى السياق ذاته ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن اتفاق المبادئ جاء ليتوج سنوات طويلة من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا ، فقد تم التوقيع على اتفاقية الشهر الماضي، الذى لا يجور على حصة مصر من مياه النيل ويؤكد مباديء سد النهضة الأثيوبي.

ونقلت الصحيفة عن المجلة الأمريكية قولها بأن دحلان لديه علاقات دبلوماسية كثيرة في القوى الإقليمية، حيث يجتمع مع مسؤولين إسرائيليين في فرنسا، والقادة العسكريين المناهضين للإسلاميين في ليبيا، وحلفاء محتملين في أبو ظبي.

ونشرت الصحيفة صورا حصرية لـ"دحلان"، ووزير الخارجية الأثيوبي "تيدروس أدهانوم" في أبوظبي، والشيخ "محمد بن زايد" ولي العهد الإماراتي، ورئيس المخابرات المصرية "خالد فوزي".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بارز في فتح أن "دحلان" "يحاول أن يلعب دورا في السياسة الفلسطينية مدعيا أنه يمثل الإمارات، وليست الشخصية الفلسطينية.

أهم الاخبار