قضية صحفي الجزيرة تتصدر صحف بريطانيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 29 أبريل 2015 10:10
قضية صحفي الجزيرة تتصدر صحف بريطانيامحاكمة صحفي الجزيرة
القاهرة - بوابة الوفد - رحمة محمود

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء، بإعادة محاكمة 7 متهمين من بينهم صحفي الجزيزة "محمد فهمي" و"باهر محمد"  في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التحريض على البلاد من خلال قناة الجزيرة الفضائية القطرية والتي تم تأجليها إلى جلسة 9 مايو المقبل، والحكم غيابيا بالسجن لمدة عامين على "مايك كوبيه" الرئيس التنفيذي سلسلة متاجر سينسبري البريطانية.

إعادة محاكمة صحفي الجزيرة

ورأت الصحيفة أن السلطات المصرية تسرعت في الاعتقالات والملاحقات القضائية للصحفيين بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو 2013.

وقالت الصحيفة إن "باهر محمد" ومحمد فهمي" رحبا بقرار إعادة محاكمتهما، مشيرةً

إلى ما قاله "فهمي": "إنه انتصار لأنه لا يوجد أدالة واضحة ولا يوجد تلفيق من أي نوع لأشرطة الفيديو التي يتأخذونها كدليل ضدنا".

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم القبض على الكندي محمد فهمي والمنتج المصري محمد باهر في ديسمبر عام 2013 ، بتهمة مساعدة منظمة إرهابية ونشر "أخبار كاذبة".

 وذكرت الصحيفة أن "فهمي" أطلق سراحه بكفالة بعدما أمضى 400 يوم في السجن، مشيرةً إلى أن "بيتر جرسته" الصحفي الاسترالي أدين معهم بنفس التهم ولكن تم ترحيله إلى

أستراليا.

الحكم على مايك كوبيه

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطاينة أن "مايك كوبيه" الرئيس التفيذي لشركة سينسبري البريطانية تم الحكم عليه غيابياً بالسجن لمدة سنتين بتهمة الاختلاس،  زاعمة أن هذا يدعو للسخرية لأن "كوبيه" كان في نفس اليوم الذي يتهمونه أنه اختلس فيه كان في لندن وليس في مصر.

 

وقالت الصحيفة إن كوبيه اضطر لحضور جلسة في محكمة بالجيزة يوم الأحد الماضي في محاولة لإلغاء حكم إدانة يتعلق بالاختلاس بعد انهيار شركة مصرية استثمرت فيها سينسبري.

 

ونقلت الصحيفة ما قالته شركة "سبنسري" في بيان لها ، "اطلعنا على تغطية إعلامية اليوم بخصوص قضية تم رفعها في مصر على رئيسنا التنفيذي مايك كوبيه، وأضافت "يتعلق هذا بنزاع تجاري قديم لا شأن لمايك كوبيه به وندحض جميع هذه الادعاءات.

 

أهم الاخبار