عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتشال حمولة الفوسفات والصندل الغارق في قنا

بوابة الوفد الإلكترونية

اعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة انه تم الانتهاء من انتشال الصندل الغارق بقنا والمحمل بالفوسفات بواسطة المعدات الحديثة وونش عملاق من القاهرة ، كما تم انتشال جميع الحمولة المتواجدة على الصندل والبالغة 500 طن فوسفات من خلال طلمبات ومواسير وخراطيم.. وتم تحميلها على صنادل أخرى .

وكشف فهمى فى تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم ان غرق الصندل بمحافظة قنا،ليس له علاقة اطلاقاً بحادث تسمم اهالى الشرقية..مؤكدا على ان التلوث لايمكن بان ينتشر بهذه السرعة ويصل الى مدينة الشرقية".

وقال فهمى متعجبا" كيف يصل التلوث بهذه السرعة الى مدينة الشرقية فى حين لا يوجد حالة تلوث واحدة فى المحافظة التى غرق بها الصندل...ولماذا يلحق التلوث بمحافظة الشرقية بالاخص ،فى حين انه يمر على عدة محافظات قبل الوصول اليها ،امثال محافظة المنيا، وبنى سويف وسوهاج واسوان

واضاف فهمى"لا يوجد حالة تلوث واحدة لمياه الشرب بمحافظة قنا"..مؤكدا ان اقرب محطة مياه للشرب بالقرب من حادث الصندل تبعد عنه مسافة ١٢كيلو مترا وبالرغم من ذلك لا يوجد حالة تسمم واحدة من المياه.

واكد وزير البيئة على ان الوزارة معنية بملف نهر النيل والبحيرات ،وليست معنية بمياه الشرب..لذلك يسال فى هذه الوقعة وزارة الصحة ومحافظة الشرقية التى حدثت بها الواقعة.

كما اكد فهمى ان النائب العام امر بالتحقيق فى الواقعة..مشيرا الى انهم لا يخفون اى حقائق تخص الواقعة ولانخاف من التحقيق.


من جهة اخرى قال المهندس احمد ابوالسعود رئيس جهاز شئون البيئة ورئيس اللجنة التى شكلها وزير البيئة لمتابعة أعمال إنتشال صندل الفوسفات الغارق بقنا، انه تبين أن سبب الحادث هو اصطدام الصندل بكوبري دندرة العلوي مما تسبب في غرقها بحمولتها عبارة عن 500 طن فوسفات خام سايب وهو مادة شحيحة الذوبان في الماء .
واشار ابو السعود الى انه تم اخذ عينات من المياه بصفة مستمرة بمناطق متفرقة بموقع الحادث على مدار الايام الماضية بواسطة شركة مياه الشرب لتحليلها والتأكد من سلامة المياه حيث جاءت جميع العينات مطابقة للحدود المسموح بها بالقانون ولا يوجد بها تلوث أو تغير فى خواصها و تم التأكد من أن جميع محطات المياه الموجودة بالمنطقة تعمل بشكل طبيعى.

واكد ابو السعود أن الفوسفات كان محملا فى خزانات الصندل .. مشيرا الى ان الوزارة قامت بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول لدفع مركز مكافحة التلوث بأسوان لتأمين عملية انتشال الناقلة والتعامل مع أي تلوث زيتي ينتج،وتم متابعة الموقف بالتنسيق مع فرع وزارة البيئة بقنا والمحافظة ووزارة الري.

و أشار ابو السعود انه تم تشكيل مجموعات عمل من وزارات البيئة والصحة والرى وشرطة البيئة والمسطحات ومحافظة قنا وشركة مياه الشرب بقنا للتنسيق ومتابعة الوضع بشكل دورى، كما تم تجهيز المعدات اللازمة من القوات المسلحة وإحضار 4 وحدات نهرية قامت بمحاصرة الصندل الغارق لمحاولة رفعه من المياه ونقل حمولة الفوسفات وتعويم الصندل لمنطقة امنه وذلك بعد أن تم التأكد من أن الشحنة مازلت داخل الصندل ولم يتسرب الفوسفات الى النهر.