رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تتعاقد على شراء منظومة صواريخ من روسيا

عربى وعالمى

السبت, 18 أبريل 2015 12:21
الصين تتعاقد على شراء منظومة صواريخ من روسياصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد:

أكد خبراء عسكريون صينيون أن قيام الصين بنشر منظومة الصواريخ ارض- جو أس-400 المتطورة التى تعاقدت بالفعل على شرائها من روسيا سيحسن من دفاعاتها الجوية بشكل عظيم، وفقا لما نشرته صحيفة "تشاينا دايلى" الناطقة بالإنجليزية اليوم.

وتعتمد الصين حاليا فى دفاعاتها الجوية، بحسب ما يقوله مراقبون عسكريون غربيون، على نظام أتش كيو9 المطور محليا والنظام الصاروخى أس-300.
ولكن هذا لم يعد كافيا الآن على الإطلاق، كما يقول دو وينلونغ، الباحث المخضرم بأكاديمية العلوم العسكرية التابعة لجيش التحرير الشعبى الصينى، الذى أشار إلى أن نطاق عمل الطائرات الحربية الحديثة والصواريخ المستخدمة حاليا أصبح على مسافة أطول من ذى قبل ولهذا فإن أى نظام دفاع جوى فعال يجب أن يحتوى على صواريخ طويلة المدى تستطيع أن تصيب الطائرات الحديثة وصواريخ كروز الجوالة والصواريخ الباليستية التكتيكية.
وأشار دو إلى أن الجيش الصينى قام بنشر منظومة الأس-300 والتى تعتبر جيدة فى التعامل مع الطائرات ولكنها لا ترقى للمستوى المطلوب فى

التعامل مع صواريخ كروز أو الصواريخ الباليستية، مضيفا أن الآن وبعد ان قامت الصين بعقد صفقة منظومة الصواريخ أس-400 فإنها ستكون مع المنظومتين الاخريين شبكة دفاعية جوية مكتملة.
ومن جانبه قال تشاو تشيوا، وهو احد كبار الباحثين المتخصصين فى انظمة الصواريخ بالشركة الصينية لعلوم الفضاء والصناعة والتى تعد من كبرى الشركات المسئولة عن تطوير نظم الصواريخ بالصين، ان دخول منظومة الأس 400 الى الصين سيعطى العلماء بالصينيين الكثير من الخبرة. وأوضح فى تصريح اعطاه لمجلة علوم وتكنولوجيا صناعة الذخائر ان طرق تشغيل هذا النظام المعقد تتعدى ما لدى العلماء الصينيون من معرفة وخبرة فى الوقت الحالى ولهذا فإن ما سيحصلون عليه من معرفة من وجود هذه المنظومة الحديثة بين ايديهم يعتبر كنزا كبيرا للجانب الصينى.
ووصف وانغ ياننان، نائب رئيس تحرير مجلة علوم الفضاء، الأس-400
, بأنه قطعا احد أفضل الاسلحة المضادة للطائرات فى العالم. وقال انه سيكون اضافة عظيمة لنظم الدفاع الجوى الخاصة بجيش التحرير الشعبى الصينى التى كانت تعانى منذ بعض الوقت من فجوات فى دفاعاتها ضد الطائرات الحربية التى تحلق على ارتفاعات شديدة الارتفاع وضد الصواريخ ذات المدى البعيد.
واضاف ان النظام الجديد يحتوى على عدة ان انواع من الصواريخ مختلفة المدى مما يمكنه من حماية جزء كبير جدا من المجال الجوى الصينى.
وطبقا لما تقوله وسائل الاعلام الروسية فان الأس-400 هو جيل جديد من نظم الدفاع ضد الطائرات يستطيع ان يتعامل مع اى هدف جوى تصل سرعته الى 4.8 كم فى الثانية كما تستطيع صواريخ ال40N6 الخاصة به ان تدمر اهدافا محمولة جوا على مدى يصل الى 400 كم.
وكان اناتولى ايسايكن، المدير التنفيذى لشركة روزبورون الروسية لصادرات السلاح المملوكة للدولة قد اكد فى تصريحات يوم الاثنين الماضى ان الصين تعاقدت مع شركته لشراء نظم الأس-400 ولكنه رفض ان يتحدث عن تفاصيل الصفقة وقال فقط ان الصين بهذه الخطوة تصبح اول مشترى لهذا النظام الدفاعى الجوى الروسى المتطور.
وكانت الصين قد اتفقت على الصفقة التى تبلغ حوالى 3 مليارات دولار أمريكى مع الجانب الروسى فى سبتمبر الماضى.

أهم الاخبار