عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يتعهد بتقديم 200 مليون دولار كمساعدات للعراق

باراك اوباما
باراك اوباما

اجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض، مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يزور واشنطن حاليا.


وتعهد أوباما، في تصريحات صحفية بالمكتب البيضاوي،  بتقديم 200 مليون دولار كمساعدات إنسانية لدعم النازحين في العراق من جراء الاعتداءات التي يشنها تنظيم داعش.


وحول سؤال بشأن تقديم الولايات المتحدة مزيد من الدعم العسكري للعراق، قال أوباما إن واشنطن ستواصل العمل لتحسين سبل التنسيق لضمان نجاح القوات العراقية في التصدي لتنظيم داعش ، مشيرا إلى أن الدعم الجوي الأمريكي الذي يوفره لمواجهة داعش في العراق له دورا هاما.


وأشار اوباما إلى أن مباحثاته مع العبادي تطرقت أيضا إلى دور إيران في مواجهة داعش في العراق ، وقال إنه يتوقع أن يكون لإيران علاقات هامة مع العراق كأحد دول الجوار ، غير أن الرئيس الأمريكي أكد أن أي مساعدات خارجية يجب أن تتم من خلال الحكومة

العراقية مؤكدا أن العراق هو الذي يحدد مصيره.

من جانبه ، صرح رئيس الوزراء العراقي بأنه ناقش مع الرئيس الأمريكي الخطط الرامية لاستعادة الموصل والأنبار من يد عناصر داعش وذلك بعد الحملة الجوية الناجحة التي دعمتها الولايات المتحدة لطرد عناصر داعش من تكريت.


وأضاف العبادي أن الإدارة الأمريكية أعربت عن استعدادها التام لتوفير الدعم للقوات العراقية في معركتها لتحرير كافة الأراضي العراقية من سيطرة داعش.


وكان العبادي قد صرح قبيل توجهه إلى واشنطن بأنه سيطلب من الإدارة الأمريكية الحصول على مزيد من الدعم من خلال التسليح والتعاون في معركة الموصل والأنبار.