رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أزمة البترول توقف النقل الجماعي في اليمن

عربى وعالمى

الأربعاء, 08 أبريل 2015 08:31
 أزمة البترول توقف النقل الجماعي في اليمن
القاهرة– بوابة الوفد:

تشهد العاصمة اليمنية صنعاء حاليا أزمة خانقة فى المواد البترولية بسبب توقف العمل بالموانئ التى كانت تستقبل المواد البترولية المستوردة نظرا لعمليات "عاصفة الحزم" التي تقودها المملكة العربية السعودية وعدة دول أخرى ضد المتمردين الحوثيين الشيعة.

وأدت هذه الأزمة إلى انخفاض حركة المركبات فى صنعاء بحوالى الثلثين وتداول النشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة لمحطة وقود فى شارع الستين الرئيسى والسيارات تقف فى صف وصل إلى أكثر من 3 كيلومترات للحصول على 40 لترا من البنزين أو السولار كما حددت وزارة النفط لكل سيارة فى محاولة للتغلب على الأزمة.

كما أدى قلة المعروض من الوقود إلى احجام المواطنين عن

استخدام سياراتهم، كما أن سائقي حافلات النقل الجماعي أوقفوا سياراتهم نظرا لعدم استطاعتهم توفير الوقود ولعدم وجود راكبين فى ظل توقف الدراسة بالمدارس والجامعات وهروب آلاف العائلات اليمنية خاصة من هم بجوار المعسكرات التى تتعرض للقصف من قبل طائرات تحالف عاصفة الحزم إلى محافظات أكثر أمنا خوفا من ازدياد تدهور الأوضاع فى العاصمة.

وأثرت هذه الأزمة على النواحى المعيشية للمواطنين سواء فى العاصمة خاصة فى ظل الانقطاع المستمر للكهرباء والذي يصل إلى نحو 10 ساعات يوميا فى المتوسط فقد كان المواطنون يستخدمون مولدات

تعمل بالبنزين أو السولار سواء لإنارة المنازل أو المحال ولا يجدون الآن أيا منهما مما أدي إلى غلق الكثير من المحال.

وشهدت محطات الوقود فى محافظات أخرى اشتباكات بين المواطنين فى ظل التزاحم للحصول على الوقود مما أدى إلى مقتل 3 يمنيين وجرح الكثير مما اضطر أصحاب المحطات لغلقها إيثارا للسلامة.. كما أثر ذلك على الزراعة إذ أنه يتم رى وحصد المحاصيل باستخدام الوقود سواء لاستخراج المياه من الآبار أو تشغيل المزارعين للسيارات لجنى المحاصيل ونقلها للمحافظات الاخرى مما أدى إلى عدم استطاعة المزارعين التصرف فى محصولهم.

ويخشى اليمنيون أن تمتد هذه الأزمة إلى المخابز ولا يستطيع أصحابها أن يوفروا السولار أو الغاز اللازم لعملهم بالإضافة إلى المياه التي يتم نقلها من الآبار إلى المنازل والمخابز بالوقود ولذلك طلب أصحاب المنازل من السكن الاقتصاد فى استخدام المياه.
 

أهم الاخبار