عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأونروا تطالب بحماية المدنيين بمخيم اليرموك

بوابة الوفد الإلكترونية

طالبت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" كافة الأطراف المسلحة بالتوقف عن القيام بأعمال عدائية تعرض المدنيين لخطر كبير، وبالعمل على الانسحاب الفوري من المناطق الآهلة بالسكان المدنيين.

وحثت الأونروا - في بيان لها أورده مركز أنباء الأمم المتحدة- كافة الأطراف على أن تمارس أقصى درجات ضبط النفس وعلى أن تتقيد بالتزاماتها المنصوص عليها بموجب أحكام القانون الدولي فيما يتعلق بحماية المدنيين، علاوة على إتاحة المجال لوصول المساعدات الإنسانية وتحقيق الظروف الآمنة التي تمكنها من تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للأرواح والتي تجعل بالإمكان القيام بعمليات إخلاء للمدنيين.
وقال البيان "إن أرواح المدنيين في اليرموك لم تكن يوما مهددة بشكل أعمق مما هي عليه الآن. إن الرجال والنساء والأطفال – من السوريين والفلسطينيين على حد سواء – يرتعدون في منازلهم التي تعرضت للضرب وهم يشعرون بخوف عميق ويتوقون بيأس للحصول على الأمن والغذاء والماء، مثلما يحسون بالقلق حيال المخاطر الجسيمة التي قد يتعرضون لها لاحقا في الوقت الذي تستمر فيه الأعمال العدائية.إنه من المستحيل عمليا على المدنيين أن يغادروا اليرموك حيث أن أية محاولة للحركة في العراء تجلب معها خطرا كبيرا."
وأضاف أنه الآن، وبعد أكثر من عام واحد، فإن سكان اليرموك المحاصرين بمن فيهم 3,500 طفل وطفلة لا يزالون يعتمدون على عمليات التوزيع غير المنتظمة للغذاء والمساعدات الإنسانية الأخرى التي تقدمها الأونروا. إن مستويات المعونة التي نقدمها قد انخفضت كثيرا عن

الحد الأدنى المطلوب. كما أن المياه الصالحة للشرب لم تعد الآن متوفرة داخل اليرموك علاوة على أن المرافق الصحية الهزيلة التي كانت موجودة قد تم اجتياحها من قبل النزاع. إن الوضع مزر للغاية ويهدد بالتدهور لأبعد من ذلك.
وناشدت الأونروا المجتمع الدولي بما في ذلك الهيئات التابعة للأمم المتحدة أن تعمل على إنهاء هذا الوضع الحرج بدون تأخير وضمان حماية كافة المدنيين استنادا لميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي، وحذرت من أن الفشل في القيام بهذا قد يترتب عليه أخطر العواقب بالنسبة للمدنيين في اليرموك.
كما دعت الأونروا الدول المعنية بالعمل وبشكل عاجل لممارسة سلطاتها ونفوذها من أجل وقف القتال في اليرموك وذلك من أجل حماية أرواح المدنيين والتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية.
يشار إلى انه منذ الأول من أبريل الجاري، تحولت هذه المنطقة السكنية التي يعيش فيها حوالي 18,000 شخص كانوا بالفعل محاصرين منذ أكثر من عامين لتصبح محاطة بقتال عنيف.