خبير دولي: ليبيا بحاجة إلي 3 سنوات للعودة لمستوي إنتاجها من النفط

عربى وعالمى

الثلاثاء, 16 أغسطس 2011 14:46
عواصم العالم ـ وكالات الأنباء:

اكد أمس مسئول أمريكي كبير في وزارة الدفاع ان القوات الموالية للقذافي اطلقت صاروخًا بالستيًا من نوع سكود

علي مواقع للثوار من معقل الزعيم الليبي في سرت وتحطم في الصحراء من دون ان يوقع اصابات.  وقال هذا المسئول الذي طلب عدم ذكر اسمه: «نعتقد ان الصاروخ كان يستهدف البريقة المدينة الواقعة علي بعد 240 كلم جنوب غرب بنغازي (شرق) والتي سقط جزء منها في قبضة الثوار». واشار الي ان الصاروخ اخطأ هدفه واصاب موقعا بعيدا حوالي 80 كلم.  واضاف: «لقد تحطم في الصحراء ولم يسفر عن سقوط ضحايا ولكنه لم يعط ايضاحات اضافية». ولم يطلق اي صاروخ سكود آخر وهو أول صاروخ من هذا النوع

يطلق منذ بدء التدخل الدولي في ليبيا في 19 مارس الماضي. واوضحت صحيفة التلجراف البريطانية التي نشرت الخبر أن اطلاق صاروخ سكود رصدته مدمرة امريكية كانت تجوب البحر الابيض المتوسط. وتقع مدينة سرت مسقط رأس معمر القذافي في وسط الطريق بين طرابلس وبنغازي. وحصلت القوات الليبية علي 240 صاروخ سكود-بي عام 1976 من الاتحاد السوفيتي، حسب ما ذكرت المجلة المتخصصة «جاينس». ويصل مدي سكود-بي الي 300 كلم ويحمل عبوة متفجرة بوزن 985 كلج. واكد الحلف الاطلنطي مرات عدة منذ بدء الضربات الجوية انه دمر قاذفات صواريخ سكود.
وأكد خبير نفطي الثلاثاء ان ليبيا بحاجة الي 3 سنوات علي الاقل للعودة الي مستوي الانتاج النفطي الذي كانت عليه قبل اندلاع النزاع قبل 6 اشهر والبالغ 1,6 ملايين برميل يوميا. وقال روس كاسيدي المحلل لدي «وود ماكنزي» للتحليلات والاستشارات وهي شركة متخصصة في مجال صناعات الطاقة والتعدين ان الليبيين لن يكون بمقدورهم العودة فورا الي مستوي الانتاج الذي كانوا عليه قبل الازمة، مشيرا الي ان الحديث عن 36 شهرا هو سيناريو متفائل . واكد كاسيدي انه بعد انتهاء النزاع يمكن لليبيا ان تعاود انتاج 600 الف برميل يوميا بشكل سريع نسبيا، ولكن رفع هذا الرقم الي مستوي الانتاج السابق للازمة يتطلب خبرات واستثمارات اجنبية. واوضح ان فترة الثلاث سنوات للعودة الي مستوي الإنتاج السابق ستكون كافية اذا كانت الأضرار اللاحقة بالمنشآت النفطية محدودة واذا رفعت العقوبات الدولية سريعا وعادت الشركات وموظفوها سريعا.

أهم الاخبار