رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقتل 24 من "داعش" في الأنبار غربي العراق

عناصر من داعش
عناصر من داعش

قتل 24 من عناصر تنظيم "داعش" في محافظة الأنبار العراقية (غرب) خلال صد القوات العراقية هجومين شنهما التنظيم على قضاء العامرية ومدينة الرمادي في المحافظة، حسب مسؤولين محليين وأمنيين.

وقال شاكر محمود العيساوي، رئيس مجلس قضاء العامرية جنوب محافظة الأنبار العراقية (غرب)، اليوم الثلاثاء، إن القوات الأمنية استطاعت قتل 19 من عناصر داعش في صد هجوم عنيف للتنظيم على القضاء جنوب مدينة الفلوجة.
وقال العيساوي، إن "50 عنصرا لداعش يقودون 10 مركبات عليها أسلحة ثقيلة شنوا، صباح اليوم الثلاثاء، هجوما ضاريا على الخطوط الأمامية والدفاعية لقضاء العامرية (32 كلم جنوب الفلوجة)، ما أدى إلى وقوع مواجهات واشتباكات بكافة الأسلحة والمتوسطة والثقيلة بين الجانبين، أسفرت عن مقتل 19 عنصرا لداعش وتدمير مركبة تحمل سلاحا ثقيلا".
وأضاف العيساوي، أن "التنظيم شن هجومه الساعة السابعة صباح اليوم (4 تغ)، قادما من مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها باتجاه قضاء العامرية وتمكنت قواتنا الأمنية من الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر المساندين لهم من إحباط وصد هذا الهجوم، وإلحاق عناصر تنظيم داعش خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات".
من جانب آخر، قال قائد شرطة محافظة الانبار اللواء الركن كاظم الفهداوي في تصريحات لوكالة الأناضول، إن "قوة من الشرطة المحلية وبمساندة مقاتلي العشائر تمكنوا من صد هجوم لتنظيم داعش الإرهابي على مدينة الرمادي قادما من مناطق التأميم والسيراميك التي تقع غربي المدينة".
وتابع الفهداوي، إن "مواجهات واشتباكات متقطعة وقعت بين القوات الأمنية ضد عناصر داعش وتم قتل 5 عناصر منهم وإلحاق خسائر  كبيرة بهم ، مما اضطرهم إلى الانسحاب والتراجع إلى الخلف".
وفي محافظة ديالى (شرق)، قال مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، إن مدنيا قتل وأصيب آخر في انفجار عبوة لاصقة غربي بعقوبة.
وقال المصدر إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية في منطقة حي الكاطون (غربي بعقوبة مركز محافظة ديالى)، انفجرت وأسفرت عن مقتل صاحب السيارة وإصابة مدني آخر بجروح متفاوتة".
وعادة ما يعلن مسؤولون عراقيون عن مقتل العشرات من تنظيم "داعش" يومياً، دون أن يقدموا دلائل ملموسة على ذلك، الأمر الذي لا يتسنى التأكد من صحته من مصادر مستقلة، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من "داعش" بسبب القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام.
وفي سياق متصل، أفاد اللواء ركن قاسم المحمدي قائد عمليات الأنبار بالجيش العراقي، لوكالة الأناضول، أن "القوات العراقية، تمكنت من صد أكثر من 12 هجوما لتنظيم داعش في بلدة الكرمة غرب العاصمة بغداد.
وتبعد بلدة الكرمة 53 كم شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، وأقل من 35 كم غرب العاصمة بغداد. فيما قال مصدر أمني مطلع في المنطقة، رفض الإفصاح عن هويته، للأناضول، إن "تنظيم داعش سيطر على مقر الفوج 28 شمال الكرمة، بعد انسحاب قوات الجيش والحشد الشعبي إلى مناطق ذراع دجلة". 
وفي 10 يونيو 2014، سيطر تنظيم "داعش" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".
وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 7 أشهر.
وحققت القوات العراقية خلال الأيام الماضية انتصاراً وصف بـ"الأكبر" على "داعش" باستعادة السيطرة على بلدتي الدور والعلم القريبتين من مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين(شمال)، فضلا عن عشرات القرى في تلك المنطقة.
وفي مطلع مارس ، بدأ العراق حملة عسكرية بمشاركة 30 ألفا من قوات الجيش والشرطة والفصائل الشيعية المسلحة وأبناء العشائر السنية لطرد "داعش" من محافظة صلاح الدين.