كينيا تعتزم إقامة معابر حدودية مع الصومال

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 مارس 2015 07:59
كينيا تعتزم إقامة معابر حدودية مع الصومال
القاهرة – بوابة الوفد:

قال وزير الداخلية الكيني جوزيف نكاسيري إن بلاده تنوي إقامة طريق جديد والمزيد من المعابر الحدودية والحواجز على حدودها التي تمتد لمسافة 700 كيلومتر مع الصومال في محاولة لإحباط هجمات حركة الشباب المتشددة.

ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية اليوم الثلاثاء،عن مويندا نجوكا المتحدث باسم وزير الداخلية جوزيف نكاسيري قوله إن "الفكرة هي ضمان وجود نقاط دخول حدودية واضحة.. الأمر لا يتعلق بإقامة جدار لمسافة 700 كيلومتر."
وأضاف نجوكا أن السلطات ارسلت خبراء مساحة إلى المنطقة الحدودية التي تعج بالجريمة وبقطاع الطرق والمسلحين وتضم مئات الكيلومترات من الغابات الكثيفة والمستنقعات.
وقال إن المشروع سيبدأ خلال

العام المالي الحالي لكنه لم يفصح عن تكلفته عند الانتهاء منه أو عن عدد دوريات الحراسة التي سيتم نشرها. ولم يتضح أيضا ما إذا كانت الطريق الجديدة المزمعة ستمتد على طول الحدود بالكامل مع الصومال.
وتتعرض كينيا لضغوط شديدة لتحسين الأمن بعد وقوع الكثير من هجمات المتشددين التي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص منذ 2013، وكانت معظم تلك الهجمات في مقاطعتي مانديرا ولامو الحدوديتين.
وأعلنت حركة الشباب، المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الكثير من أعمال العنف وتعهدت بالانتقام من كينيا لمشاركتها بقوات ضمن قوة الاتحاد الإفريقي التي تقاتل المتشددين في الصومال.

أهم الاخبار