نواب بريطانيون يطالبون حكومتهم بإعادة التسلح

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 مارس 2015 07:47
نواب بريطانيون يطالبون حكومتهم بإعادة التسلح
القاهرة – بوابة الوفد:

اعتبرت لجنة برلمانية بريطانية الثلاثاء أنه يتوجب على بريطانيا أن تعيد بشكل عاجل بناء قدراتها الدفاعية التي أهملتها بعد انتهاء الحرب الباردة، وذلك لمواجهة التهديدات العالمية المتزايدة خصوصاً من جانب روسيا.

وجاء في بيان للجنة الدفاع المكلفة بحث المصاريف وسياسة وزارة الدفاع أن امتلاك قدرة نووية ودبابات وسفن حربية وطائرات أمور ضرورية كأسلحة ردع لمواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.
وأضاف البيان أن "العالم أصبح أكثر خطورة وأكثر فوضوية من أي وقت مضى منذ انتهاء الحرب الباردة"، في إشارة إلى ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا وتقدم مسلحي تنظيم الدولة ومجموعة بوكو حرام المتشددين.
وأوضح البيان "لكن الوسائل الدفاعية الحالية التي تمتلكها بريطانيا ليست كافية لمواجهة هذا المناخ المتحول. يجب أن تعيد بريطانيا بناء

قدراتها التقليدية المهملة منذ الحرب الباردة".
وأشار البيان إلى أنه سيكون من الضروري لبريطانيا أن تحترم التزاماتها في إطار الحلف الأطلسي التي تنص على استثمارات دفاعية حتى 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي مع التوضيح بأن هذا الأمر "لن يكون كافياً".
من جهة أخرى، أشارت لجنة الدفاع إلى ضعف دفاعات الحلف الأطلسي موضحة أنه بإمكان روسيا أن تنشر 150 ألف رجل خلال 72 ساعة في حين أن الأمر يتطلب 6 أشهر بالنسبة للحلف الأطلسي.

أهم الاخبار