تعليقاً علي توقيع اتفاق مبادئ سد النهضة

لوموند: الثقة تعود بين مصر وإثيوبيا والسودان

عربى وعالمى

الاثنين, 23 مارس 2015 19:31
لوموند: الثقة تعود بين مصر وإثيوبيا والسودانصورة ارشيفية
القاهرة – بوابة الوفد – رحمة محمود:

علقت صحيفة "لوموند" الفرنسية علي توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهايلى ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا، والرئيس السودانى عمر البشير، وثيقة إعلان

مبادئ سد النهضة، بالعاصمة السودانية الخرطوم اليوم، قائلة:" إن هذا الاتفاق يعطي المزيد من الأمل بعد سنوات من التوتر بين مصر وأثيوبيا بشأن التداعيات السلبية لبناء سد النهضة.
"ونقلت الصحيفة ما قاله السيسي :" أؤكد أن بناء سد النهضة العظيم لن يضر بمصالح الثلاث دول وخاصة الشعب المصري"، وقال "ديسايلن":" زادت احتياجاتنا  للكهرباء في اثيوبيا بنسبة 25٪ في المتوسط في السنوات الأخيرة، موضحاً أن هذا السد هو واحد من ركائز استراتيجية الحكومة لتلبية هذا الطلب المتزايد.
ونوهت الصحيفة إلي أن مصر تعتمد على نهر النيل للحصول على مياه الشرب والكهرباء و يخشي قطاعها الزراعي أن السد الإثيوبي يؤثر على تدفق النهر.
ورأت الصحيفة أن التوقيع علي الاتفاقية يؤكد عودة الثقة المتبادلة بين الدول الثلاث (مصر – السودان – أثيوبيا)، مشيرةً إلي ماقاله السيسي :" لقد اخترنا التعاون، ونحن نثق في بعضنا البعض وفي حق الطرف الأخر في تحقيق التنمية .
وذكرت الصحيفة أن مصر ضمنت "حقوقها التاريخية" في حصتها من النيل عن طريق  اثنين من المعاهدات لعام 1929 و 1959، وكذلك في السودان منح حقوق إلى 87٪ من مجموع تدفق نهر النيل، والفيتو على أي اقتراح عكس مجرى النهر.

 

أهم الاخبار