نائبة إسرائيلية: نتنياهو مارس التحريض ضد العرب

عربى وعالمى

الاثنين, 23 مارس 2015 18:24
نائبة إسرائيلية: نتنياهو مارس التحريض ضد العرببنيامين نتنياهو
القاهرة – بوابة الوفد:

اعتبرت النائبة الإسرائيلية من "المعسكر الصهيوني" شيلي يحيموفيتش أن تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التي حذر فيها من مشاركة "فلسطينيي الداخل" (عرب 48) في عملية الاقتراع للانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرا تنطوي على "تحريض".

وقالت يحيموفيتش الزعيمة السابقة لحزب العمل المعارض في تصريحات نشرتها الإذاعة الإسرائيلية العامة مساء اليوم :"إن تحذير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تهافت الناخبين العرب على مراكز الاقتراع في يوم الانتخابات كان كلاما تحريضيا".

وأضافت "أي زعيم غربي كان سيعرض نفسه لموجة عارمة من التنديد لو أدلى بأقوال مماثلة عن السود أو عن اليهود".

وكان نتنياهو حذر في تصريحات أدلى بها خلال انتخابات الكنيست يوم الثلاثاء الماضي من مشاركة الناخبين العرب في الانتخابات وتهافتهم على مراكز الاقتراع لانتخاب اليسار.مخاطبا المستوطنين

اليهود بالقول "تحركوا فإن اليسار يقوم بنقل الناخبين العرب بالحافلات إلى مراكز التصويت".

ويعيش نحو 7ر1 مليون عربي في إسرائيل ويحملون جنسيتها من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 3ر8 مليون نسمة، ويطلق عليهم "فلسطينيو الداخل" أو "عرب48" وهم الذين لم يغادروا مدنهم وقراهم لدى إعلان قيام إسرائيل عام 1948.

وحصلت القائمة العربية المشتركة التي تمثلهم على 13 مقعدا في الكنيست الجديد وحلت في المرتبة الثالثة بعد كل من الليكود والمعسكر الصهيوني.

في سياق متصل، أكدت يحيموفيتش معارضتها للانضمام إلى ائتلاف حكومي يترأسه نتنياهو.مضيفة:"لو كان الحديث يدور عن حكومة وحدة بمشاركة حزبين متساويين من حيث الحجم مع تناوب رئيسيهما على رئاسة الحكومة لكان هناك مجال للنظر في الموضوع، الا ان هذا الخيار ليس مطروحا".

أهم الاخبار