رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

 بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين زعيم حزب "الليكود" اليميني بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، وذلك عقب مشاورات أجراها مع قادة قوائم الأحزاب التي فازت في انتخابات الكنيست التي جرت في 17 مارس الجاري.

وقال ريفلين في تصريحات نشرتها الإذاعة الإسرائيلية العامة مساء اليوم :" إنه لم يعد لديه مجال للتفكير فيما يخص تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة إذ أنه حصل على تأييد غالبية 61 نائبًا".
وبحسب القانون الإسرائيلي، سيمنح نتنياهو مهلة 28 يومًا لتشكيل الحكومة، ويستطيع الرئيس تمديد المهلة بفترة إضافية من الوقت لا تتعدى 14 يومًا.
وإذا انقضت المهلة (حتى 42 يومًا) ولم ينجح في تشكيل الائتلاف الحكومي، يسند الرئيس المهمة إلى عضو آخر في الكنيست الذي يمنح مهلة 28 يومًا لتأدية المهمة دون تمديدات أخرى.
وأظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية حصول أحزاب اليمين المتطرف على 67 مقعدًا في الكنيست الجديد من أصل 120 مقعدًا بحسب لجنة الانتخابات.
وبحسب النتائج ،حصل حزب الليكود على 30 مقعدًا متقدما بفارق

كبير على منافسه الرئيسي قائمة "المعسكر الصهيوني" بزعامة رئيس حزب العمل إسحاق هرتسوغ على 24 مقعدًا، وجاءت القائمة العربية المشتركة في المركز الثالث بـ 13 مقعدًا.
وحصل حزب "هناك مستقبل" الوسطي بزعامة وزير المالية المقال يائير لابيد على 11 مقعدا، وحزب "جميعنا" الوسطي بزعامة موشيه كحلون المنشق عن الليكود على 10 مقاعد، و"البيت اليهودي" الديني اليميني على 8 مقاعد.
وحصل كل من حزبي اليهود المتشددين دينيا (الحريديم) (شاس) على 7 مقاعد و(يهادوت هتوراة) على 6 مقاعد ، فيما حصل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني بزعامة وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان على 6 مقاعد، وحصل حزب "ميرتس" اليساري على 5 مقاعد.