يمين الوسط يفوز بالانتخابات المحلية بفرنسا

عربى وعالمى

الاثنين, 23 مارس 2015 13:33
يمين الوسط يفوز بالانتخابات المحلية بفرنساصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد:

فازت أحزاب يمين الوسط في فرنسا - بزعامة الاتحاد من أجل حركة شعبية، وهو حزب الرئيس السابق "نيكولا ساركوزي" - بالجولة الأولى من الانتخابات المحلية، التي جرت أمس الأحد.

وحسب آخر النتائج التي أعلنتها وزارة الداخلية الفرنسية، فقد تم فرز 95.1% من الأصوات، نال منها يمين الوسط - المكون من اتحاد الديمقراطيين والمستقلين، والحركة الديمقراطية، إلى جانب الاتحاد من أجل حركة شعبية - 30%، بينما فاز حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بـ 25.7% من الأصوات، في حين حقق الحزب الاشتراكي الحاكم نسبة 21%.
وحسب نتائج الجولة الأولى، فإن الحزب الاشتراكي وحلفاءه في الحكومة فشلوا في التأهل إلى الجولة الثانية، في 524 من أصل 2054 دائرة محلية (كانتون).
واعتبر رئيس الحكومة "مانويل فالس"؛ النتائج التي حصل عليها حزبه في الجولة الأولى "مشرّفة"، داعيًّا الناخبين إلى عدم منح أصواتهم للجبهة الوطنية، في الجولة الثانية من الانتخابات، المزمع إجراؤها يوم الأحد القادم.
وفي معرض تعليقه على نتائج الانتخابات، قال زعيم حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية، الرئيس الفرنسي السابق "نيكولا ساركوزي": إن "التغيير بدأ في فرنسا ولن يتوقف".
أما زعيمة الجبهة الوطنية "مارين لوبان"، فدعت الحكومة إلى الاستقالة عقب الهزيمة، التي تلقتها في الجولة الأولى من الانتخابات، وقالت إن حزبها "سيسطر تاريخًا في فرنسا، عبر النصر الذي سيحققه في الجولة الثانية".
وفي سياق متصل، خرج حزب العدالة والمساواة - أسسه مواطنون من أصول تركية - من الجولة الأولى، حيث لم ينجح أي من مرشحيه الأربعين في 10 دوائر محلية، بأربع مدن في مقاطعة الألزاس، شرقي فرنسا.
وتجري الجولة الثانية من الانتخابات يوم الأحد القادم؛ لانتخاب ممثلين في 2054 دائرة محلية، تشكل المجالس في 101 مقاطعة، وتتكون كل لائحة انتخابية من رجل وامرأة، بموجب القوانين. وتتمتع المجالس بصلاحيات في مجالات التعليم والمواصلات والإسكان والسياسات الاجتماعية.
ومن المنتظر الإعلان عن النتائج الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات مساء اليوم.

أهم الاخبار