عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخليج يدرس إنشاء جمعية للإعلام النفطي

علي النعيمي
علي النعيمي

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي طرح فكرة إنشاء جمعية تخصصية للإعلام البترولي تضم الإعلاميين الخليجيين والعرب المختصين في شئون الطاقة.

وأكد النعيمي - في كلمة لدى افتتاحه الملتقى الثاني للإعلام البترولي بدول مجلس التعاون - أنه في حال الاتفاق على إنشاء الجمعية فإن المملكة على استعداد لدعم إنشائها من أجل أن تسهم في زيادة الشفافية لدول الخليج وصنع إستراتيجية السياسات البترولية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضح أن الملتقى يأتي في إطار تنفيذ الأهداف الإستراتيجية للإعلام البترولي في دول المجلس التعاون التي أقرها قادة دول المجلس لإبراز أهمية الرسالة الإعلامية في المجال البترولي في المؤسسات والمجتمعات الخليجية.

وبين أهمية الإعلام البترولي ودوره في التأثير على السوق النفطية مشيرا إلى ضرورة التخصص والمهنية في الإعلام.

أكد وزير النفط ووزير الدولة لشئون مجلس الأمة الكويتي الدكتور علي العمير أهمية دور الإعلام في التأثير المباشر على الأسواق النفطية، مشيرا إلى أن الأسعار تتحرك بفعل عوامل عدة منها بعض الآراء والتحاليل التي تنشرها وتعرضها وسائل الإعلام المختلفة.
وقال العمير لدى مشاركته في افتتاح الملتقى إن الإعلام أصبح يؤثر على السياسات الاقتصادية ومنها السياسات البترولية مبينا أهمية أن يخدم الإعلام في المنطقة مصالح المنتجين الخليجيين ويدافع عن وجهات نظر الدول الخليجية.

وبالنسبة إلى عدم تبني منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سياسة لخفض الإنتاج خلال اجتماعهم نصف السنوي في نوفمبر الماضي، أوضح أن خفض الإنتاج ينعكس سلبيا على الدول الخليجية المنتجة والمصدرة للنفط إذ تساهم هذه الخطوة بدخول منتجين منافسين آخرين إلى السوق.

وذكر أن أهم مرتكزات الإعلام البترولي "المصداقية والشفافية والفاعلية وقوة الانتشار" مشيرا إلى أن هذه المرتكزات ينبغي أن تكون ضمن الرسالة الإعلامية البترولية في المرحلة المقبلة.

وعن بعض التحاليل النفطية والأنباء بان دول (اوبك) بما فيها الدول الخليجية الأعضاء اتفقت على إبقاء سقف الإنتاج نحو مزيد من الانخفاض في الأسعار لخدمة أغراض سياسية واقتصادية محددة.

أكد العمير أن دول الخليج "لا تضمر شرًا للآخرين" لافتا إلى أن ميزانيات أغلب الدول النفطية في المنطقة تعتمد في إيراداتها على مبيعات النفط بنسب تصل إلى 90 %.

وأفاد أنه ليس من مصلحة دول الخليج أو أي دولة أخرى منتجة ومصدرة للنفط التعمد في خفض الأسعار مبينا في هذا الصدد أن السعودية بذلت جهودًا مضنية في التواصل مع دول نفطية من خارج (اوبك) لضمان استقرار الأسعار الذي يعد النتيجة الأفضل بالنسبة للدول الخليجية.
وردا على تساؤلات أثيرت خلال حلقة نقاش عن العمل الإعلامي البترولي الخليجي ضمت وزراء البترول والطاقة بدول مجلس التعاون، أكد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي عدم صحة ما يثار في بعض وسائل الإعلام من أن منظمة (اوبك) اتخذت قرارها بالإبقاء

على سقف الإنتاج عند مستوياته رغم انخفاض أسعار النفط نظرًا لوجود "مؤامرة ضد دولة أو ضد الزيت الصخري".

وأوضح أن (اوبك) اتخذت قرارها بالإجماع من قبل جميع أعضائها، مشددا على أن المنظمة "ليست ضد احد بل نعمل مع من يريد استقرار السوق والاعتدال والموازنة بين العرض والطلب كما أن السعر يحدده السوق".

قال وزير الطاقة والغاز البحريني عبدالحسين ميرزا إنه على مر السنين لم تقم دول الخليج بالتدريب والتهيئة اللازمة للكوادر الوطنية في مجال الإعلام البترولي.

وأضاف أنه يمكن الاستفادة من التحاليل النفطية لاسيما تلك التي تنشرها منظمات معتبرة مثل (اوبك) إلا أنه لا يمكن الاعتماد على التحاليل والآراء التي تتنبأ بمسار الأسعار على المدى البعيد.
وشدد على أهمية أن يكون المسئول النفطي "سباقا" في تزويد الإعلامي بالمعلومات إذ أن "الشفافية" مطلوبة في التعامل مع الإعلاميين.

قال الوزير الإماراتي سهيل المزروعي إن دول الخليج تمتلك بيوت استشارية ذات خبرة طويلة في المجال البترولي يمكن الاستفادة منها في الارتقاء بالإعلام البترولي المنظور.

وأكد أهمية منافسة الإعلام البترولي الغربي والاعتماد على الكفاءات الوطنية القادرة على التأثير والتوجيه، معربا عن الأمل بأن يحظى المؤتمر الثالث للإعلام البترولي الذي تستضيفه بلاده عام 2017 بمزيد من الاهتمام من قبل الإعلاميين المتخصصين.

واختتم الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون عبدالله الشبلي حلقة النقاش بكلمة أوضح فيها أن دول المجلس تسعى لبناء المصداقية والمعلومات الصحيحة اليومية، مؤكدا أن الملتقى نواة لإعداد صحفيين متخصصين في مجال البترول والثروة المعدنية يستقون المعلومات من مصادرها الرئيسية.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية السعودي افتتح بمدينة الرياض الليلة (ملتقى الإعلام البترولي الثاني لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية) بمشاركة وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير ووزراء البترول والطاقة بدول مجلس التعاون.