بوتين يريد إنشاء نسخته الخاصة من اليورو

عربى وعالمى

الأحد, 22 مارس 2015 17:07
بوتين يريد إنشاء نسخته الخاصة من اليوروبوتين
القاهرة – بوابة الوفد:

رأت صحيفة "فيسكال تايمز" الأمريكية أن أصدقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوروبا وغرب آسيا شارفوا على النفاد، ولذلك، فإنه يريد بوضوح الحفاظ على أولئك الذين ما زالوا على مقربة منه.

وأشارت الصحيفة في نخستها الالكترونية، اليوم الأحد، إلى قول بوتين الجمعة الماضية، إنه يقترح أن تشكل روسيا وكازاخستان وروسيا البيضاء الاتحاد النقدي – وهو اتحاد مماثل لنظيره في منطقة اليورو، حيث تتشارك فيه كل الدول الثلاث بعملة موحدة من الصرف.
واجتمع بوتين أمس السبت مع رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشينكو والرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، وبعد الاجتماع، قال للصحفيين :"لقد حان الوقت لبدء التفكير في تشكيل الاتحاد النقدي".
ونوهت إلى أن لوكاشينكو ونزارباييف لم يعلقا على مسألة توحيد العملة مع روسيا من خلال عملة واحدة، ولكن المطمئن في الأمر هو أنهم من المرجح أن  تنتابهم الشكوك حول تلك المسألة.
وتشمل مزايا عملة مشتركة إزالة مخاطر الصرف

الأجنبي بشأن حجم التجارة الكبير بين الدول الثلاث، وإزالة العديد من القيود على التجارة عبر الحدود ويسمح بالسفر عبر الحدود مجانا لمواطني الدول الأعضاء، والقضاء على مخاطر الصرف.
ولفتت إلى أن الروبل الروسي خسر نحو 40% من قيمته بسبب العقوبات الدولية المتعلقة بالغزو الروسي لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا –على حد وصفهم- ودعمها للمتمردين في شرق أوكرانيا.
وقالت في ختام تقريرها، :ولمعرفة الأخطار المحتملة لمثل هذا الاتحاد، خاصة إذا كان طرفا واحدا هو المهيمن، فعلى رؤساء روسيا البيضاء وكازاخستان النظر فقط إلى الجنوب الغربي لأوروبا لرؤية ما يحدث حاليا في اليونان.

 

أهم الاخبار