كيري: موقف القوى الكبرى موحد تجاه إيران

عربى وعالمى

السبت, 21 مارس 2015 16:23
كيري: موقف القوى الكبرى موحد تجاه إيرانجون كيري
القاهرة – بوابة الوفد:

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن القوى الكبرى "موحدة" في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك قبل مغادرته سويسرا متجها إلى لندن للقاء نظراءه الفرنسي والألماني والبريطاني للتشاور بعد أسبوع من المحادثات أجراها مع نظيره الإيراني، وستستأنف الأربعاء المقبل.

وقبل مغادرته سويسرا، قال كيري "أشدد على أننا موحدون في هدفنا ومقاربتنا وعزمنا وإصرارنا لضمان سلمية البرنامج الإيراني بالكامل"، وذلك وسط تكهنات عن خلافات مع فرنسا.
وفي الإطار ذاته، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على صفحته على موقع "تويتر" أن فريقه مستعد للعمل في

عطلة نهاية الأسبوع إلا أن دول مجموعة 5+1 بحاجة الى وقت لـ"التنسيق".
وتابع أنه "في بعض الحالات، أصبح اختلافهم في المصالح ووجهات النظر أو في قضايا شخصية أو حتى تنوع شخصياتهم أكثر حساسية من المفاوضات ذاتها"، من دون أن يذكر أي من دول مجموعة 5+1 والمتمثلة بالولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا، وقال كيري "عملنا لفترة طويلة وبشدة للتوصل إلى اتفاق يبدد القلق من البرنامج الإيراني".
وأشار إلى أنه لا يزال على
إيران أن تعمل لإثبات انها ستلتزم باتفاق، لافتا إلى أنه "لا تزال هناك اختلافات مهمة".
وتابع كيري "دعوني أكون واضحا مرة أخرى، لا نريد التوصل إلى أي اتفاق. إذا أردنا ذلك لكنا أعلنا عن شيء ما منذ وقت طويل، وبما أن خطة العمل المشتركة متفق عليها فإننا لسنا على عجلة".
وأضاف كيري أنه "مر عامان ونصف العام على هذه العملية (...) حان الوقت لاتخاذ قرارات صعبة"،وتابع "نريد اتفاقا يجعل العالم، الولايات المتحدة وحلفائها المقربين وشركائها، أكثر اطمئنانا وأكثر أمنا".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال السبت، إن التقدم الذي أحرز في الآونة الأخيرة في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية يمكن أن يؤدي إلى اتفاق نهائي، وأن كل القضايا المتبقية يمكن حلها
 

أهم الاخبار