إصابة 13 في اشتباكات مع الشرطة بتركيا

عربى وعالمى

السبت, 21 مارس 2015 10:47
إصابة 13 في اشتباكات مع الشرطة بتركياصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد:

أصيب 13 شخصا في مدينة "فان" بجنوبي تركيا إثر اشتباكات بين قوات الشرطة والمشاركين في احتفالات عيد النيروز الكردي.

وذكرت محطة "إن.تي.في" الإخبارية التركية اليوم ،السبت، أن المشاركين في الاحتفالات في مدينة "فان"، ذات الأغلبية الكردية، اتهموا قوات الأمن التي وجهت تعليمات بإقلاع طائرة مروحية وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع لفض التجمعات التي شارك فيها العديد من النساء والأطفال والشيوخ.
وهاجم الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي صلاح الدين دميرطاش، قوات الأمن التركية وانتقد حكومة

العدالة والتنمية، مشيرا إلى أنه لا يمكن إحلال السلام وترسيخ الديمقراطية مع حكومة أفكارها متناقضة وتراوغ مع شعبها في تلبية طلباته المشروعة.
وكان آلاف المواطنين قد تجمعوا في مدينة ديار بكر في ساعة مبكرة من صباح اليوم للوصول إلى الساحات في ضواحي مدينة "فن" ذات الأغلبية الكردية للاحتفال بعيد النيروز تحت تدابير أمنية مشددة.
ووجهت الجهة المنسقة والمشرفة على أنشطة احتفالات عيد النيروز
في دياربكر دعوات إلى 500 شخصية محلية وأجنبية لحضور الاحتفالات، فيما شارك 600 صحفي محلي وأجنبي في متابعة الاحتفالات، و5600 شرطي لتأمينها.
ومن المقرر أن يلقي الزعيم الكردي الانفصالي عبد الله أوجلان رسالة باللغتين التركية والكردية لا تتضمن توجيه نداء مباشرا للتخلي عن السلاح ولا تخلي أعضاء منظمة حزب العمال الكردستاني عن الكفاح المسلح ضد قوات الأمن والجيش التركي، بل ستتطرق الرسالة بشكل عام لضرورة توجه المنظمة لعقد مؤتمر عام طارئ واتخاذ قرار بالتخلي عن السلاح بعد التأكيد على تنظيم وتنفيذ الشروط المتفق عليها مع التأكيد على وقف الممارسات التي تعكر صفو الأمن العام في المنطقة.

أهم الاخبار