إيكونومست:

السيسي على درب الفراعنة في تشييد المدن

عربى وعالمى

الجمعة, 20 مارس 2015 16:02
السيسي على درب الفراعنة في تشييد المدن
القاهرة – بوابة الوفد – رحمة محمود:

وصفت مجلة "إيكونومست" البريطانية الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه رجل قوي يشبه الفراعنة في تفكيرهم وتشييدهم للمدن والعواصم الجديدة في الصحراء، مشيرةً إلى أنه سيبني عاصمة جديدة لمصر على الطراز الفرعوني.

وقالت المجلة إن بناء عاصمة جديدة يأتي في إطار عدد ضخم من المشروعات العملاقة التي أعلن عنها السيسي لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتحفيز الانتعاش الاقتصادي، وإعادة تأسيس مصر بفخر، بعد 4 سنوات من الاضطرابات التي دمرت الاقتصاد.
وذكرت المجلة أنه على الرغم من ترحيب المستثمرين بخطط بناء عاصمة جديدة في مصر، فإن مثل هذا المشروع الضخم قد يواجه الفشل أو يصرف الحكومة عن مهمة إنعاش الاقتصاد الراكد.
وتخوفت المجلة في تقريرها، من عدم تعلم الرئيس من أخطاء سابقيه، حيث إن صحراء مصر بها مدن غير مكتملة أنشئت بقرارات رئاسية، أسوأها مدينة توشكى، التي لا يزال معظمها اليوم صحراء بسبب سوء التخطيط

والقيادة غير المقتدرة".

وأوضحت المجلة أن مصدر القلق الأكبر، هو أن مثل هذه المشروعات العملاقة ستصرف الحكومة عن تنفيذ إصلاحات هيكلية أوسع  كرفع الدعم عن الوقود، والحد من العجز في الميزانية، وجعل الاستثمار أسهل، والقضاء على البيروقراطية المتضخمة وغيرها من الإشكاليات التي تلتهم جزءا كبيرا من الميزانية والتي أيضاً تحد من فرص الاستثمار في مصر.
ورأت المجلة أن المدينة الجيدة قد تخلق العديد من فرص العمل لبعض الوقت، لكن الفوائد الرئيسة ستعود على الشركات الكبرى المهيمنة في مصر، وإلى الشركات الخليجية، وستبقى معظم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على الهامش.

أهم الاخبار